بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مُبارك عليكم الإنتهاء من السنوات الأساسية، وسنة جديدة مُوفقة ان شاءلله مع بداية السنوات الإكلينيكية!🎈
بدايةً، الحمدلله بوصولكم لهذه المرحلة قطعتوا شوط طويل جدًا ومتعب، وببداية سنوات الكلينكال راح تلاحظوا تغيير كبير من ناحية نظام الدراسة والمتطلبات الجديدة، ولكن بالرغم من كل هذا تعتبر هذه السنتين من أكثر السنوات متعة وفائدة بحكم إنكم حتبدأوا تحضروا عيادات وتدمجوا معلوماتكم السابقة بالتطبيق العملي، حتقل عدد المحاضرات بشكل جدًا كبير وحتكثر أيام المستشفى فغالبًا راح يكون عندكم بالأسبوع يومين محاضرات و٣ أيام مستشفى، ولكن حتزيد المتطلبات وحأكتب عنها ان شاءلله بالتفصيل.
❔سؤال شائع عن سنوات الكلينكال وهو: "هل تعتبر سهلة وهل نقدر نجيب درجات عالية"؟
الجواب ممكن يختلف من شخص لآخر، ولكن من رأيي الشخصي ايوا نعم أسهل بكثير مقارنة بالسنوات الأساسية! لعدة نقاط حأحصر بعضً منها في النقاط التالية:
▪️عدد المحاضرات يعتبر قليل جدًا جدًا مقارنة بالسنوات الماضية!
▪️صحيح إنه المنهج أقل ولكن بالمقابل يحتاج توسّع أكثر بالمصادر والإعتماد على النفس في المذاكرة لأن السلايدات لوحدها أبدًا غير كافية في أغلب البلوكات.
▪️صحيح ان بعض الاسئلة ممكن تجينا من مصادر خارجة عن السلايدات، ولكن المصادر الخارجية بالإضافة لحضورأيام المستشفى لها دور كبير لأن كثير اسئلة نقدر نحلها من حضورنا للعيادات والإستفادة من الكلنكال أتاتشمنت.
▪️ يوجد وقت فراغ كبير في أغلب البلوكات وبإمكانكم تذاكروا وتراجعوا وتنبسطوا وتستمتعوا ✨
▪️المعلومات مكررة بشكل جدًا كبير في بعض البلوكات وكثير محاضرات سبَق ودرسناها في السنوات السابقة وبعضها مكررة في أكثر من بلوك وهذا الشيء يساعد بتثبيت المعلومات وأيضًا تخفيف المنهج 👌🏼
▪️سنوات الكلينكال جدًا جدًا ممتعة وفعلًا حتلاحظوا بنفسكم نقلة كبيرة حتى بطريقة دراستكم وتحليلكم للحالات الي بتشوفوها وتقرأوا عنها، ومثل ماذكرت حيكون عندكم وقت فراغ كبير فجدًا أنصح لو كان عندكم مشاريع أخرى، بحوثات، حملات، برامج..إلخ ، تستغلوا هذه السنة وتنجزوا فيها مهامكم الأخرى👏🏼
▪️ من البرامج المفيدة جدًا وحتساعدكم بتنظيم السنة هو برنامج Notion، بإمكانكم تحميله والاطّلاع عليه وحأذكر بعض النقاط المتعلقة به خلال النقاط القادمة.
💡أول يوم بالدراسة عملوا لنا يوم تعريفي ووضّحوا كل الأنظمة والمتطلبات الجديدة، وطبيعي جدًا تحسوا بالضياع واللخبطة بالبداية ولكن حتسهل مع الوقت بإذن الله، وهنا حأذكر نبذه وتعريف عن كل متطلب:
🔖بدايةً، التقييم خلال البلوك كامل يعتمد على فئتين:
1- Exams:
1️⃣ Midterm and Final
2️⃣ Data interpretation
3️⃣ OSCE
2- Portfolio (25%):
بما أنه من أحد المستجدات لسنوات الكلنكال، فسابدأ الكتابة عنه وغالبًا ان شاءلله يكون مضمون والكل ياخذ الدرجة الكاملة، يتضمن التالي:
1️⃣ Clinical Attachment:
هذا هو أيام نزولكم للمستشفى وحيكون مكتوب بهذه الصيغة في الجدول، وغالبًا يكون ٣ أيام بالأسبوع.
نظامه يختلف على حسب البلوك ولكن الفكرة منه بشكل مختصر هو إنكم تحضروا العيادات، الراوندز، والعمليات مع الدكاترة في المواضيع والتخصصات المتعلقة بالبلوك الي بتدرسوه حاليًا
🔹الراوندز: تكون بمستشفى الأميرة نورة للمرضى المنومين ( inpatients ) ، وهي عبارة عن انه الدكاترة يمرّوا على المرضى ويتأكدوا من صحتهم، وقبل كل مريض تتم مناقشة الحالة. غالبًا تصير في الممرات قدام أجنحة/غرف المرضى.
🔹العيادات مكانها بالعيادات الخارجية ( outpatient )
سأذكر التفاصيل الخاصة بكل بلوك بالأسفل عند قسم البلوكات ولكن الآن سأكتب لكم بعض المعلومات والنصائح المفيدة بشكل عام:
▪️راح تكونوا مقسمين قروبات وكل قروب يحضر في تخصص معين ويتم التبديل بين القروبات بحيث بنهاية البلوك تكونوا عديتوا عل كل التخصصات الموجودة في البلوك. الروتيشن يتغير كل أسبوع وغالبًا يكون نفس عنوان الPDT للقروب، فعلى سبيل المثال، لنفترض أن قروب D في بلوك المدسن عنده PDT: gastroenterology هذا الأسبوع، فمعناه أن clinical attachment لهذا الأسبوع هو gastroenterology.
▪️كل تخصص له دكاترة مسؤولين عنه، والتنسيق لحضور الكلنكال اتاتشمنت يتم عن طريق كل ليدر قروب بالتواصل مع الدكاترة قبل بداية كل أسبوع وتزويدهم بالمعلومات كاملة مثل أيام الحضور في الجدول والوقت وإلى آخره.
🔹Clinical supervisor:
هو الإستشاري المسؤول عن روتيشن معين تحت البلوك الي بتتم دراسته.
🔹Student coordinator:
هو الدكتور المسؤول عن التحضير وأيضًا على إرشاد الطلاب وتقسيمهم وغالبًا يكون رزدنت.
💬 هذا مثال للرسالة الي ممكن تستعملوها عند التواصل مع الدكاترة:
Good morning Dr. …
I hope this message finds you well.
This is …., a 5th year medical student.
Next week inshallah my group and I (10 students - group D) have a clinical attachment in (specialty name) on Monday, Tuesday, and Wednesday from …until … (time in schedule), and you will be our student coordinator.
Can you please tell us where and when we can meet ? and how the schedule will be for the rounds/clinics?
Thank you.
▪️حضور الكلنكال عليه تحضير يوميًا بالدرجات، وطريقة التحضير عن طريق رابط إلكتروني يوصل للstudent coordinator عن طريق الجامعة.
ممكن يختلف التحضير لبعض البلوكات كمثال بلوك الفاميلي ميدسن كان التحضير عبارة عن توقيع عند الدخول والخروج.
▪️ بعض الدكاترة جدًا متعاونين ومنظمين ويرسلوا لكم جدول تتبعوه بحيث تخرجوا من الروتيشن بأكبر فائدة ممكنة، والبعض الآخر تكون المسؤولية عليكم بتقسيم نفسكم والحرص على الفائدة، فلاتنتظروا من الدكاترة نفسهم لو حسيتوا انهم جدًا مشغولين فمثلًا بإمكانكم تدخلوا على المرضى بعد ماتعرفوا بنفسكم وتستأذنوهم، وتاخذوا منهم هستوري وفزكال للتدريب 👌🏼
▪️كتابة الملاحظات خلال العيادات والراوندز جدًا جدًا جدًا مفيدة، وخصوصًا لما الدكاترة يعملوا سشنز تعليمية، وعدة اسئلة جاتنا بالإختبار وتكون مرت علينا في الكلنكال. ولكن للأمانة الدفاتر الورقية جدًا متعبة خصوصًا ان أغلب الراوندز نكون فيها واقفين بالممرات..
لذلك أنصح ببرنامج Notion, بإمكانكم تعلموا فيه تقسيمات عديدة ومتنوعة باسم كل تخصص وداخله تقسيمات بالأيام مثلًا، وبإمكانكم تشاركوه مع زملائكم وتكتبوا مع بعض بنفس الصفحة وتتشاركوا المعلومات المفيدة. وأكثر ميزة مفيدة هو إنه بإمكانكم تفتحوا حسابكم من أي جهاز سواءً الجوال، الايباد، اللابتوب.
البرنامج مفيد أيضًا لترتيب المهام وتقسيم المحاضرات، فمثلًا بإمكانكم تنظموا فيه محاضرات الأسبوع والأوبجكتفز والمصادر الخاصة بكل محاضرة على هيئة checklist، تقويم، أو جداول...إلخ.
هذا مثال لأحد الصفحات الي كنت أستعملها لكتابة الملاحظات أنا وزميلتي خلال بلوك الفاميلي مدسن في مراكز مختلفة لمشاركة الفائدة👌🏼
▪️جدًا مفيد إنكم تقرأوا عن المواضيع الي شفتوها واتناقشتوا عليها خلال الكلنكال أتاتشمنت، سواءً عن طريق الكتب المختصرة الصغيرة أو المواقع الإلكترونية مثل تطبيق AMBOSS 👌🏼💯
▪️قبل بداية كل روتيشن جدًا أنصح بالإطّلاع على ال log book الخاص بهذه الروتيشن، ومحاولة تطبيق أغلب المتطلبات الموجودة فيه لأن أغلب اختبار الأوسكي يجي من الأشياء الموجودة بهذه اللستة.
❔ايش هو الloog book؟
هو عبارة عن جدول يحتوي على المهارات الي المفروض نكون طبقناها واتدربنا عليها بنهاية الروتيشن، وأغلب مواضيع اختبار الأوسكي تجي من هذه اللستات.
للأمانة هي كثيرة جدًا، وصعب تطبيقها جميعها ولكن مفيدة وتساعدنا نعرف ايش المفروض نتعلم خلال كل روتيشن، فيُفضّل ترسلوها للرزدنت بداية كل روتيشن بحيث يوجهكم ويساعدكم في تنفيذها وتطبيقها.
تسليم اللوق بوك عليه درجات، فيفضّل بعد كل روتيشن تعبّوا اللوق بوك الخاص بها. التسليم أسبوعيًا (أونلاين) عن طريق رابط يُرسل من قبل شؤون الطلاب، وبنهاية البلوك يُرفع على البلاك بورد بصيغة Pdf.
2️⃣ Mini Clinical Evaluation Exercices (Mini-CEX)
هو عبارة عن تقييم من قِبل أي دكتور أو استشاري في التخصص أو البلوك الي بتتم دراسته، والهدف منه هو أن الطالب يأخذ هستوري وفزكال من المريض والدكتور يشوفه ويقيم مهاراته بنفس الوقت على رابط إلكتروني يترسل لكم من قِبل الجامعة.
جدًا أنصحكم تعملوه من بدري عشان لاتنضغطوا بنهاية البلوك👌🏼
3️⃣ Patient Doctor Theme (PDT)
▫️تعريفه: هو عبارة عن عرض تقديمي لحالة مرضية، بحيث أن كل طالب وطالبة يقدموه مرة واحدة في كل بلوك. غالبًا يكون على شخص واحد أو شخصين مو أكثر.
▫️طريقة تنفيذه:
قبل بداية اليوم المحدد للعرض، يتم التواصل مع الدكتور المعين وإبلاغه بموضوع الPDT بالإضافة للوقت والتاريخ وكل المعلومات المهمة، ومن ثم طلب MRN لمريض بحيث يتم أخذ التاريخ المرضي منه وتنفيذ الفحص عليه. بعد كذا يتم تنسيق كل هذه المعلومات على عرض تقديمي وعرضه أمام القروب فقط وليس كل الدفعة.
محتوى العرض لابد يكون شامل ويغطي الحالة كاملة بهذا الترتيب:
Patient history > physical examination > case summary > problem list/ Differential diagnosis > Investigation > Diagnosis > Management plan.
▫️بعض الدكاترة يفضلوا انه يكون بالأخير جزئية شرح عن المرض بشكل مختصر بالإضافة لتقديم الحالة، فيُفضّل تسألوا الدكتور.
▫️بعض الدكاترة يفضّلوا انه الPDT يكون بالمستشفى مو بالجامعة بحيث انه الطالب يأخذ التاريخ المرضي ويفحص المريض أمام الدكتور مباشرة وبعد كذا تتم المناقشة مع كامل القروب.
يفضّل تسألوا زملائكم في الدفعات المتقدمة عن الدكتور المعين لكم وايش طريقته الي يفضلها في عرض الحالة.
بإذن الله درجاته مضمونة وحتى لو أخطأتوا أو واجهتوا صعوبة بالبداية، وأهم شيء هو إنه تظهروا للدكاترة جهدكم وانكم حاولتوا 👌🏼
▫️ بإمكانكم تطلبوا من نفس الدكتور يقيمكم على الMini-CEX لنفس حالة المريض الي عملتوا له الPDT وبكذا تختصروا الجهد عليكم👌🏼
💡توجد أمثلة لبعض العروض بالدرايف ممكن تطّلعوا عليها عشان تاخذوا فكرة.
4️⃣ Case discussion
▫️تعريفه:
فكرته مماثلة جدًا للPDT ويُقدم مره واحدة كل بلوك، لكن الإختلاف الوحيد هو ان العرض يُقدّم لكامل الدفعة بدلًا من قروب الكلنكال فقط.
▫️طريقة تنفيذه:
يعتمد اعتماد كبير على الدكتور المسؤول، فبعد التواصل معاه يوجد خيارين: إما يعطيكم MRN وتطبقوا عليه نفس خطوات الPDT بالضبط بالإضافة لشرح الموضوع والمرض، أو يكتفي فقط بأنه يعطيكم موضوع وأوبجكتفز بدلًا من MRN لمريض.
5️⃣ Community Doctor Theme (CDT)/ Personal and Professional Development Theme (PPD)
فكرته مماثلة تمامًا للسنوات الأساسية، الإختلاف الوحيد هو أنه حاليًا أصبح عليه تقييم ودرجات.
خلال البلوك حيتم تقديم عرض واحد فقط إما CDT أو PPD ويتم التبديل في البلوك الي بعده، فمثلًا لو هذا البلوك كان عندي تقديم CDT، البلوك الي بعده حيكون PPD.
يتم التواصل مع الدكتور المسؤول وإبلاغه بالموعد والوقت والأوبجكتفز الموجودة في ال block book وتتأكدوا لو الدكتور عنده إضافة أو تعتمدوا فقط على الاوبجكتفز المكتوبة.
💡 مايدخل بالإختبارات أبدًا والدرجات فقط على التقديم.
6️⃣ Evidence Based Medicine (EBM)
فكرته في سنوات الكلنكال مختلفة جدًا، فبدلًا من المحاضرات حيكون مطلوب منكم تقدموا عروض على أرتكل معينة تختاروها وتعملوا لها appraisal.
يُقدم مره وحده في السنة وبشكل فردي لكل طالب وطالبة، عبارة عن ٤ سشنز، ال٣ الأولى هي عبارة عن شرح ومناقشة والرابعة هي التقييم للعرض النهائي.
💡جدًا أنصح انه يكون العرض جاهز وكامل قبل السشن الثالثة بحيث تقدموا عرضكم وتشوفوا رأي الدكتور المسؤول عنكم وهل عنده أي تعليقات او تعديلات، وايضًا لو كانت عندكم أي اسئلة او واجهتوا صعوبة بأحد الخطوات فبإمكانكم تسألوا وتكونوا جاهزين للتقييم النهائي بالسشن الرابعة.
الدكاترة الله يعطيهم العافية ماحيقصروا معاكم بطريقة الشرح ولكن في الدرايف داخل قسم الEBM توجد ملفات مفيدة وتساعد كثيير وتسهل العملية، وخصوصًا هذا الملف أفادني شخصيًا💯:
https://drive.google.com/file/d/1CpibCBXi2IuacoP3BE_iKpPd9puvzIEV/view?usp=drivesdk
وتوجد أمثلة اخرى وعروض بإمكانكم الإطلاع عليها👌🏼
7️⃣ Problem Based Learning (PBL)
كل PBL حيكون من مسؤولية أحد من الطلاب ويُسمى Student facilitator وهو الطالب المسؤول عن التواصل مع الدكتور المسؤول وإبلاغه بموعد السشن الثانية والوقت، وهو الشخص الي عليه الجزء الأكبر من التقييم (٣٪)، وبقية القروب يتم تقييمهم أيضًا على مشاركتهم (٢٪).
لايوجد شخص معين للكتابة (scribe) مثل السنوات السابقة.
توجد ٣ ملفات لكل PBL تُرسل من قبل الجامعة:
1- Trigger text:
يوجد به الحالة الي ستتم مناقشتها بشكل مختصر.
2- Objectives
جدًا أنصح بإعتمادها مثل ماهي مكتوبة من الجامعة بحكم ان الPBL داخل بالإختبار (الميدتيرم+ الفاينل) ، فالأفضل إنكم تعتمدوها للتحضير للسشن الثانية.
3- Full case
هذا الملف يكون متاح على البلاكبورد للstudent facilitator فقط وماينزل لباقي الطلاب، ويحتوي على جميع تفاصيل الحالة كاملة والي تتم مناقشتها وقراءتها خلال السشن الأولى تحضيرًا للسشن الثانية.
❔بنهاية الملف يوجد EBM Question , أهميته تختلف حسب الدكتور ولكن من الأفضل سؤال الدكتور المسؤل هل يفضّل مناقشة الEBM Q أو لا.
ومثل المعتاد لكل PBL توجد السشن الأولى والثانية:
🔹 Session 1 :
تكون فقط بين أعضاء القروب من غير دكتور، ويناقشوا الحالة كاملة ويطّلعوا على جميع المعلومات المتعلقة بها، وبنهاية السشن يتم الإتفاق على الأوبجكتفز.
🔹 Session 2:
السشن الثانية هي سشن المناقشة مع حضور الدكتور المسؤول، ويوجد تقييم بنهاية السشن.
في بداية السشن يُفضّل ان الstudent facilitator تعمل ملخص لما تم مناقشته بالسشن الأولى في عرض بسيط، وغالبًا نستعين بالملف الي تم ارساله من الجامعة ( Full case) وناخذ منه المعلومات الخاصة بالحالة.
🖇 مثال: https://docs.google.com/presentation/d/1qn5b9F4-_RKkWYmQvK_1eAk5A3WcOiVX/edit#slide=id.p1
بعض القروبات تتبع طريقة التقسيم بحيث ان كل شخص يكتفي بشرح أوبجكتف/موضوع واحد ويشارك مره واحدة فقط خلال السشن، وبكذا نضمن ان الوقت يكفي الجميع وأيضًا المشاركة تكون عادلة بين الكل بحكم ان الأوبجكتفز كثيرة👌🏼
⭕️ مهم تذكروا المصدر بنهاية مشاركتكم، عليه درجات.
💡 جميع ماذُكر سابقًا تحت ال Protfolio يوجد له تقييم، وبإمكانكم الإطّلاع على Assessment Template لكل متطلب في نهاية الblock book.
💡 لجميع المتطلبات الي تحتاج تنفيذ عروض تقديمية بشكل جماعي مثل Case discussion, CDT, PPD..etc ، جدًا أنصح باستخدام العروض التقديمية لgoogle، بحيث تحملوا تصميم جاهز معين وتشاركوا الرابط وكل طالب في القروب يقدر يدخل على العرض يصمم جزئيته الي حيشرحها👌🏼
بكذا أنتيهنا من توضيح متطلبات ال Protfolio، فالآن حأكتب لكم عن الجزء الآخر لتقييم البلوك وهو الإختبارات:
1️⃣ Written exam (Midterm and Fainal)
Lectures and PBL Always included.
🔹Lectures:
مثل ماذكرت سابقًا أن عدد المحاضرات قليل جدًا مقارنة بالسنوات السابقة، ولكن لايقل جهدًا عنها. بالرغم من أن العدد أقل ولكن المصادر أصبحت أكثر ويحتاج جهد وتوسّع وقراءة في أغلب البلوكات لمن يطمح لدرجات عالية بإذن الله.
💡أنصح بالاطّلاع على الأوجكتفز الموجودة في الblock book لكل محاضرة ومحاولة تغطيتها وقراءتها من مصادر خارجية، لأن منسقي البلوك يعتمدوا عليها عند وضع الاسئلة وبعض السلايدات لاتغطي جميع الأوبجكتفز المطلوبة.
💡أنصح بالإطلاع على النماذج السابقة لكل محاضرة قبل وبعد مذاكرتها لمعرفة مواضع الأسئلة والتركيز عليها أثناء القراءة والمذاكرة.
🔹PBLs:
أنصح بالإعتماد على الأوجكتفز الموجودة في الblock bock لكل سشن. لاتوجد مصادر محددة له لكن يحتاج قراءة موسّعة، والنماذج السابقة جدًا مهمة.
🔹 Case discussion:
هل يدخل ضمن الاختبارات أو لا يعتمد على الكوردنيتر، فالأفضل تسألوهم من بداية البلوك.
ولكن بشكل عام، أغلب المواضيع حتكون مرت عليكم يا بالمحاضرات أو بالكلنكال أتاتشمنت.
🔹 CDT/PPD/EBM NEVER included! Forget about them.
2️⃣ Data interpretation (In Final only)
هو عبارة عن اختبار شبيه بالأوسكي unmanned stations، يكون بنفس وقت الاختبار النهائي، فبعد الانتهاء من حل الاختبار الورقي، يبدأ إختبار الداتا بعده مباشرة ويكون عبارة عن صور معروضة ونحل الاسئلة المتعلقة بالصورة على الورق (MCQs).
ماله مصدر مذاكرة معين ولكن غالبًا مانواجه فيه صعوبة، والاسئلة تجي من محتوى البلوك سواءً من المحاضرات أو من خارجها.
▫️ كيف نذاكره؟ النماذج السابقة جدًا مهمة 👌🏼، ومحاضرات الكوردنيترز، ولكن ماله مصدر معين.
3️⃣ OSCE (30%)
طريقته مماثلة تمامًا للسنوات السابقة، ولكن الإختلاف هو أن الكمية أصبحت جدًا كبيرة وبالمقابل الدرجات ايضًا أصبحت أكثر. لايوجد unmanned stations مثل السابق.
‼️من أحد النقاط الي بنواجه فيها صعوبة هي أنه مافي منهج واضح محدد من قِبل الجامعة للأوسكي، وأيضًا مافي مصادر معينة لكل بلوك.. فغالبًا بنعتمد على تجارب الدفع السابقة الله يعطيهم العافية وعلى ال guidlines الموجودة وبنضيف عليها تعديلاتنا حسب تعليقات الدكاترة والقراءة من المصادر الخارجية.
▪️الحل هو انه كنا نعمل لستة بالمواضيع الشائعة بالبلوك وبعد كذا نتأكد من منسق البلوك ولكن للأسف بالأخير كله يعتبر اجتهاد مننا ومافي شيء رسمي أو أكيد ١٠٠٪.
▪️أغلب الدكاترة بلغونا ان مواضيع الOSCE مارح تخرج من الloog book الخاص بكل روتيشن.. ولكن للأسف هي كثيرة جدًا وصعب تغطيتها جميعها، فلذلك احرصوا على تغطية أكبر قدر منها والتدريب عليها أول بأول خلال أيام الروتيشن.
▪️الملفات من الدفع السابقة جدًا كثيرة ومكررة وحصر المفيد منها يحتاج له وقت وجهد، وبعض المواضيع حيتم تكرارها في أكثر من بلوك.. فلذلك لجنة الأوسكي في الدفعة مهمة جدًا.
ملفات دفعتي جميعها موجودة بالدرايف 🖇
💡 من أحد الطرق الي وجدتها جدًا مفيدة وأتبعتها شخصيًا هي عمل مرجع خاص لكم لقايدلاينز الأوسكي تستفيدوا منه خلال الاختبارات وأيضًا للمستقبل (سنة الإمتياز كمثال) ووقت حضوركم المستشفى وفحص المرضى، بحيث يمديكم تعدلوا براحتكم وتضيفوا وتحذفوا وتبنوا لكم نظام معين تمشوا عليه دائمًا.
طريقتي كانت كالآتي: بإستخدام تطبيق مستندات قوقل ( Google documents)، عمل فولدر بإسم البلوك وداخله ملفات جميع المواضيع المهمة بالإستعانة بملفات الدفعات السابقة، ومن ثم إعادة ترتيبها بالطريقة المناسبة لي وإضافة بعض النقاط من المصادر الإضافية.
خصوصًا أن كثير مواضيع مكررة في أكثر من بلوك مثل ماذكرت فبهذه الطريقة تساعدكم بتثبيت المعلومات وتحسينها في كل مرة ترجعوا لنفس الموضوع، مثال: فحص الجهاز الهضمي أتكرر في جميع البلوكات الأربعة، وفي كل مرة كنت أرجع لنفس الملف وأضيف وأعدل عليه بحيث أكوّن نظام معين أمشي عليه في جميع الحالات وأقدر أرجعله بسهولة 👌🏼
جدًا أنصح بتعيين رفيق دراسة للأوسكي، بحيث تشاركوا الملفات فيما بينكم وتقسموا المواضيع وبالتالي تسهل أكثر
حأشارك معاكم الملفات الي عملتها شخصيًا بمساعدة زميلتي دينا باحاذق في الجزء الخاص لكل بلوك بالأسفل وبإمكانكم تحميلها والتعديل عليها واضافة تعديلاتكم🙏🏼، حرصنا أن الملفات تكون شاملة ومن الممكن انها طويلة ومفصّلة ولكن الهدف منها هي الإستفادة للمستقبل أيضًا وليس فقط للإختبارات، وهذه الملفات الي اعتمدت عليها أنا شخصيًا خلال مذاكرتي للOSCE لجميع البلوكات.
أنوّه أن الملفات اجتهاد شخصي ومن الممكن أن بعضها ليس مثالي بحكم أننا عملناها بوقت ضيق، حاولنا عمل نظام موحد ممكن البداية ولكن حتلاحظوا أنه مع الوقت وكل ماتتدربوا أكثر حتحصل تغييرات في طريقتكم وبالتالي توجد اختلافات ملحوظة بين الملفات في مختلف البلوكات.
تم عمل الguidlines بناءً على: guidelines الدفع السابقة، تعليقات الدكاترة، الكتب العلمية المختصة بالأوسكي Talley and Macleod، المواقع الموثوقة مثل up to date…
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قراءة الجدول
بداية كل بلوك، حيوصل لكم جدولين من شؤون الطلاب، جدول يحتوي على تقسيمة المتطلبات لكل طالب/ة وكل قروب، وجدول آخر للمحاضرات والأوقات. ممكن تواجهوا صعوبة بقراءته ولكن حيسهل مع الوقت ان شاءلله، راح أذكر لكم مثال توضيحي:
هذا الجدول الأول، والخطوة الأولى هي تحديد أرقام الsessions/cases لكل المتطلبات، وكل شخص راح يلقى كل المتطلبات الي عليه أمام اسمه. حأطرح لكم مثال لقراءة الجدول على اسم رهف (Highlighted in yellow):
Her PBL Group is A, and she will be the student facilitator for PBL Case Number 1 with Haneen.
CDT: She will present Case 1 - A with other group members.
She doesn’t have PPD for this block.
She has EBM in this semester.
Her group in clinical attachment is A
PDT: She will present Case number 8
Case discussion: she will present case 1 with other group members.
الخطوة الثانية هي الرجوع لجدول المحاضرات، والبحث عن أرقام المتطلبات في الجدول لجميع الأسابيع وتحديد الوقت والتاريخ ومعرفة الدكتور/ة المسؤول/ة. فمثلًا، الآن عرفنا ان رهف مسؤولة عن PBL Case1 ، فحنرجع للجدول الأسبوعي ونبحث عن Case 1 ونتأكد ان القروب هو A ، وحنلقى وقت وتاريخ سشن١ وسشن٢ واسم الدكتور/ة. وهذا ينطبق على جميع المتطلبات الأخرى بنفس الطريقة👌🏼
💡ضروري جدًا تحديد التواريخ والأوقات من قبل بداية البلوك، لأن البعض تكون أوقات عروضهم من أول أسبوع بالدراسة بغض النظر عن أرقام الcases. فمثلًا، من الممكن أن case 8 تُعرض في الأسبوع الأول من البلوك.
🗓 جدًا أنصح باستخدام تقويم لترتيب جميع الأوقات، شخصيًا أستخدم Calendar Outlook وجدًا جدًا مريح ومفيد، وبإمكانكم استخدامه من أكثر من جهاز ويُربط بالإيميل وأيضًا يرسل لكم تذكير قبل الموعد💯
طبعًا من الممكن ان الأوقات في بعض الأحيان تتغير خلال البلوك حسب الظروف، ولكن حيوصل لكم تحديث من الجامعة في حال حدوث أي تغيير بالموعد بإذن الله.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البلوكات الدراسية
الآن سأتطرق بشكل مُختصرعن البلوكات الدراسية وأنوّه عن النقاط الإضافية عما سبق ذكره:
📚 المصادر:
جدًا واسعة ومتنوعة، ولايوجد مصدر واحد فقط "كامل" يحتوي على كل ماتحتاجه خلال البلوك، فمثلًا ممكن تجدوا موضوع مشروح بشكل جدًا ممتاز في كتاب معين بينما المواضيع الأخرى ليست بتلك الوضوح، وهنا يأتي دور إختيار "أنسب" مصدر أو مصدرين ومن ثم إضافة النقاط الناقصة من مصادر إضافية في حال الحاجة.
البلوك بوك لجميع البلوكات يحتوي على المصادر المعتمدة ولكن ليس من الضروري الإلتزام بها، الأمر المتفق عليه من الجميع هو أنه لابد أن تقرأوا من المصادر الخارجية الي ترتاحوا لها وتناسبكم طريقتها.
تجنبوا تشتتوا أنفسكم بكثرة المصادر، أول أسبوعين تقريبًا من البلوك ممكن تمروا في مرحلة التجريب وتقرأوا من أكثر من مصدر إلى ما تستقروا على واحد أو اثنين حسب الحاجة.
الملفين التاليين هي من تجارب الدفعات السابقة وتحتوي على طُرق مفيدة جدًا لمصادر التعلم وأيضًا المصادر المتعارف عليها لكل بلوك، فلذلك أنصح بالإطلاع عليها وسأكتفي بالأسفل بذكر المصادر التي استخدمتها شخصيًا ووجدتها مفيدة فقط.
الملف الأول: (أنصح بقراءة الصفحة الأولى👌🏼): https://drive.google.com/file/d/1rdYZxwpo8-1L9zucJjRTaSm4wKu-FSLa/view?usp=drivesdk
الملف الثاني: من عمل دانية الجعفري وسلطان نيازي: https://docs.google.com/file/d/1TwGvsKAQoe7wqnDAoaTwf-zAOM3kaL7L/edit?usp=docslist_api&filetype=mspresentation
📖 طريقة المذاكرة
لكلٍ منكم طريقته الخاصة ولكن أنصح بالإطّلاع على الأوبجكتفز قبل البدء بالمذاكرة، ومن ثم تحديد المواضيع المهمة لكل محاضرة والإطلاع على النماذج لمعرفة نقاط التركيز خلال المذاكرة.
من المهم جدًا تخصيص وقت لتغطية أكبر قدر ممكن من النماذج السابقة، الأولوية طبعًا لنماذج جدة، ولكن نماذج الرياض أيضًا أصبحت مهمة.
1️⃣ Internal medicine 1:
◾️نبذة عن البلوك:
هو بلوك الباطنة، جدًا متنوع ويحتوي على محاضرات ومواضيع عديده من مختلف المجالات، التخصصات المتضمنة هي كالتالي:
General Medicine
Endocrinology
Infectious Disease
Rheumatology
Respiratory
Nephrology
Gastroenterology/ Hepatology
الروتيشنز خلال الكلنيكال أتاتشمنت مقسمة على هذه التخصصات، بحيث بنهاية البلوك تكون القروبات كلها عدت عليها جميعها. البلوك جدًا ممتع ومتنوع وتوجد كثير من المعلومات المكررة والي سبق وتمت دراستها، وحضور العيادات مُفيد والحالات جدًا متنوعة👌🏼
▪️Lectures:
السلايدات غالبًا لاتفي بالغرض وضروري جدًا المذاكرة والقراءة من مصادر خارجية.
▪️PBL:
يحتاج إلى قراءة موسّعة جدًا
‼️النماذج السابقة جدًا جدًا مهمة. أما بالنسبة لنماذج الرياض، ليست مهمة بقدر نماذج جدة ولكن بإمكانكم الإطّلاع عليها في حال كان عندكم وقت.
▪️Case discussion:
كان غير مشمول ضمن الميدتيرم أو الفاينل، وماله مصدر معين مثل ماذكرت مُسبقًا.
▪️OSCE:
للأمانة كانت المواضيع كثيرة، ولكن كثرة الممارسة وقت أيام المستشفى ممكن تسهّل الموضوع.
موجود بالدرايف guidelines كثيرة من الدفع السابقة الله يعطيهم العافية، وهذا الرابط يحتوي على الملفات الي سبَق واتكلمت عنها لبلوك المدسن وان شاءلله تفيدكم، وهي عبارة عن تجميع من الملفات السابقة وإضافة التعليقات المهمة من المصادر والكتب الخاصة بالأوسكي، والحمدلله ماواجهنا أي صعوبة🙏🏼✨
https://drive.google.com/drive/folders/13admQR3IXpjGbmHEpXSnjkw4GtpikZQT
📚References
المصادر المفيدة جدًا واسعة ومتعددة، والblock book يحتوي على مصادر كثيرة جدًا بإمكانكم الإطّلاع عليها، ولكن سأذكر لكم المصادر التي اعتمدتها شخصيًا وزميلاتي بالدفعة:
Step up to medicine book: I strongly recommend using this book for most of the lectures during this block. I personally used it as a main reference along with the slides provided by the instructors. (Except for diabetes and Dyslipidemia lectures 😅)
Davidson: it’s one of the recommended resources by the block coordinator and also written in the block book as a main reference. Highly recommended to be used for PBLs and also for first reading for lectures; however, it’s very detailed and and might not be the best option for everyday studying.
AMBOSS, Boards and beyond videos , First aid book and sometimes Toronto notes, are almost always helpful 💯
2️⃣ Family medicine
◾️نبذة عن البلوك:
من أمتع وأخف البلوكات الي ممكن تدرسوها، جدًا جميل وخفيف وفيه وفرة من الوقت كبيرة جدًا ✨👌🏼
محتوى البلوك جدًا خفيف ويعتبر قليل مقارنة بغيره.
حيتم تقسيم الدفعة إلى قروبات مختلفة في عدة مراكز مثل الواحة، بحرة، الإسكان، عيادة الموظفين بمستشفى الحرس، والشرائع بمكة. غالبًا كل قروب راح يكون الشهر الأول بمركز والشهر الثاني بمركز آخر.
📝التحضير جدًا مهم وفي أغلب المراكز يتم تحضير الطلاب في بداية اليوم وآخره.
🕗 الداوم غالبًا من الساعة ٨ صباحًا إلى ٣ عصرًا، ويختلف أحيانًا حسب الجدول.
في أغلب المراكز يتم تقديم محاضرات تعليمية ومناقشة عن الحالات في يوم معين من كل أسبوع، فمثلًا في مركز بحرة والإسكان كل يومي إثنين وأربعاء من كل أسبوع.
توجد عدة rotations في كل مركز وأغلبها كالتالي: Female GP, male GP, Antenatal care, Well baby clinic, ER, Chronic disease, Walk in
جميع المراكز مفيدة من ناحية المعلومات والحالات المتنوعة 👌🏼ولكن توجد عدة ملاحظات لكل مركز سأذكر المهم منها بشكل مختصر:
🏥 بحرة:
🔹المميزات: توجد سشن تعليمية وتدريبية للأوسكي تُقدّم من قِبل الدكاترة وجدًا مفيدة لإختبار الأوسكي.
🔻السلبيات: المركز يُعتبر صغير جدًا وبعيد (يبعد عن الحرس ١٥ د تقريبًا)، ومصادر التغذية شبه معدومة.
🏥 الواحة: المركز جدًا جميل ومفيد وواسع مقارنة بغيره💯
🏥 الإسكان:
🔹المميزات: يعتبر من أفضل المراكز لأنه يتيح للطلاب فرصة تطبيق وليس فقط مشاهدة وحضور، والطلاب بإمكانهم يمسكوا حالة كاملة من البداية إلى نهايتها وبكتابة النوتس على الBestCare وطبعًا تحت إشراف الدكاترة. بالإضافة لأنه يتم عمل اجتماع يومي كل صباح وبنهاية الدوام مع الدكتورة المسؤولة لمناقشة الحالات وتقسيم المهام لليوم التالي، وبالتالي الإستفادة تكون أكبر.
🔻السلبيات: يتطلب التزام بالدوام والأوقات وجدًا متشددين من ناحية التحضير.
🏥 عيادة الموظفين:
🔹المميزات: الدوام في مستشفى الحرس وليس مراكز خارجية، الدوام خفيف ومرن👌🏼
🔻السلبيات: الحالات غالبًا قليلة فالإستفادة مقارنة بالمراكز الأخرى تعتبر أقل
🏥 الشرائع (مكة)
🔹المميزات: الفائدة العلمية ممتازة ويعملوا educational sessions لعدة مواضيع تقريبًا مرتين بالأسبوع. جدًا متعاونين من ناحية التحضير والدوام مرن ومريح وخصوصًا أيام الإختبارات
🔻السلبيات: التطبيق العملي نوعًا ما محدود بحكم قلة عدد العيادات و ازدحام الطلبة والدكاترة.
📍مواقع المراكز:
مركز الواحة https://goo.gl/maps/qMynRNnfWDA4u4jT7
مركز الاسكان https://goo.gl/maps/rgAQwAkT3jP22reB9
مركز الطب الوقائي https://goo.gl/maps/dH6uY66jKGbtP5Nn9
مركز بحرة https://goo.gl/maps/Miz8gn7imteS6kKW7
مركز الشرايع https://goo.gl/maps/4V8hzrz3WSPJbh9NA
▪️Lectures:
السلايدات كانت كافية جدًا لأغلب المحاضرات ومايحتاج توسع كثير بالمصادر الأخرى👌🏼
▪️PBL:
من الصعوبات الي واجهناها لهذا البلوك هو ان الأوبجكتفز جدًا واسعة وغير واضحة وبالتالي مانعرف ايش المفروض نذاكر ونقرأ.
💡بنهاية الFull case file موجود عدة مصادر وروابط لarticles from AAFP ، بعضها مفيدة جدًا وفعلًا الاسئلة تجي منها ولكن أغلبها للأمانة لا فائدة لها.
▪️Case discussion:
The coordinator sent us Articles from AAFP for each case discussion session and they were included in the written final examination.
▪️OSCE:
موجود بالدرايف guidlines كثيرة من الدفع السابقة الله يعطيهم العافية، وهذا الرابط يحتوي على الملفات الي سبَق واتكلمت عنها لبلوك الفاميلي وان شاءلله تفيدكم، وهي عبارة عن تجميع من الملفات السابقة وإضافة التعليقات المهمة من المصادر والكتب الخاصة بالأوسكي، والحمدلله ماواجهنا أي صعوبة🙏🏼✨
https://drive.google.com/drive/u/1/folders/1OyzAQ2VBivp8tC_y6Dj0hT_rG_9sLCc1
📚References
المصدر الأساسي لهذا البلوك هو:
Slides + American Academy of Family Physician (AAFP)
والجميل ان الدكتورة الله يعطيها العافية كانت ترسل لنا كل الارتكلز الي المفروض نقرأها وداخلة معانا بالإختبار، صحيح هي طويلة ولكن فعلًا الاسئلة تجي منها👌🏼
Family Medicine Pretest book
هذا الكتاب هو عبارة عن ٥٠٠ سؤال مخصص لإختبار البورد للرزدنت، ولاحظنا أن اسئلة جدًا جدًا كثيرة تجي منه في الإختبار وماتكون داخلة ضمن المنهج تبعنا، فجدًا أنصحكم تطّلعوا عليه 💯
https://en.sa1lib.org/book/5207967/d39cb4
💡خلال دراسة البلوك كانت تُرسل لنا مصادر لكل أسبوع من قِبل الStudent coordinator او الدكتور/ة المسؤول/ة، ووجدنا ان أغلب المواضيع الي أُرسلت لنا كانت فعلًا مهمة وأُرسلت بتوجيه من منسقة البلوك، واستفدنا منها في التحضير لguidlines الأوسكي أو في الاختبارات.. هذا الرابط يحتوي على المصادر الي أُرسلت لنا كمثال، ولكن من الممكن انها تتغير في السنوات القادمة:
https://docs.google.com/document/d/1CcmGRsDt_x3Ip-R7s4sEmSk2hYl9INAkEU4o51vcOLE/edit
3️⃣ Surgery 1:
◾️نبذة عن البلوك:
بلوك الجراحة شبيه جدًا في نظامه ببلوك المدسن، جدًا متنوع ويحتوي على محاضرات ومواضيع عديده من مختلف المجالات، التخصصات المتضمنة هي كالتالي: General Surgery, Pediatric Surgery, Urology, and Vascular Surgery.
البلوك يُعتبر ثقيل مقارنة بغيره من ناحية كثرة المحاضرات ولكن مقدور عليه جدًا ومُمتع وليس بتلك الصعوبة👌🏼
▪️Lectures/ PBL
عددها أكبر ومحتواها أكثر مقارنة بباقي البلوكات.
السلايدات غالبًا لاتفي بالغرض وضروري جدًا المذاكرة والقراءة من مصادر خارجية.
▪️Case discussion:
أغلب المواضيع مكررة وتمت تغطيتها بمحاضرات أخرى أو PBLS ولكن أنصح بالقراءة عن المواضيع الجديدة التي لم يتم تغطيتها ضمن المحاضرات.
▪️OSCE:
موجود بالدرايف guidelines كثيرة من الدفع السابقة الله يعطيهم العافية، وهذا الرابط يحتوي على الملفات الي سبَق واتكلمت عنها لبلوك الجراحة ١ وان شاءلله تفيدكم، وهي عبارة عن تجميع من الملفات السابقة وإضافة التعليقات المهمة من المصادر والكتب الخاصة بالأوسكي، والحمدلله ماواجهنا أي صعوبة🙏🏼✨
https://drive.google.com/drive/folders/19hcs2BCKfgopMz_-_l3QhgecbYBp4yJZ
📚 References
AMBOSS AMBOSS AMBOSS: since the block is disease-oriented, AMBOSS will help you master every disease and its high-yield facts. Consider AMBOSS as a primary reference in surgery 1!
Step-up to Surgery: The AMBOSS version of books. It is somehow complementary to AMBOSS. Very simple and straightforward yet not too summarized & and has a lot of details but not too much. I personally used it as a main reference in addition to AMBOSS.
Surgical Recall (useful in rounds and hospital but it is a summary so u must understand the subjects from other reference first to get the benefit from it). Very helpful for Trauma Lecture.
Surgery A Case Based Clinical Review (Christian de Virgilio): very informative, simple, straightforward, has good amount of details. The practice questions are super good and sometimes can be very similar to our exams.
Bailey & Love's Short Practice of Surgery: The holy book for surgeons, the way it was written is narrative and simple. However, it has a lot of details and pages and might not be the best option for everyday studying.
⭕️ النماذج السابقة مهمة جدًا جدًا جدًا! سواءً لجدة والرياض، ضروري تخصصوا وقت لها من بداية البلوك بحكم إنها كثيرة.
4️⃣ Pediatrics:
◾️نبذة عن البلوك:
بلوك الأطفال، من أكثر البلوكات الممتعة تطبيقيًا وعمليًا وقت المستشفى 😍
جدًا متنوع ويحتوي على محاضرات ومواضيع عديده من مختلف المجالات، التخصصات المتضمنة هي كالتالي: General Pediatrics, Neonatology, Hematology / Oncology, Pediatric Cardiology, Pediatric Infectious diseases, Pediatric Emergency, Out-Patient Clinic (OPD), Neurology, Gastroenterology
أنا شخصيًا وجدت البلوك ممتع ولكن للأمانة جدًا مضغوط، وكان بالنسبة لي مُرهق أكثر من بلوك السيرجري ليس لصعوبته وإنما لكثرة الكمية والمواضيع الجديدة.
يوجد عدد من المحاضرات يحتوي على مواضيع متشابهة ويحتاج لها إعادة وتكرار وتفريق مثلًا بعمل جداول أو ملخصات، مثل: Infections, Vaccines, Milestones
▪️Lectures/ PBL
المحاضرات ليست كثيرة ولكن الأوبجكتفز مكثفة وتحتاج إلى توسّع.
السلايدات كافية لبعض المحاضرات ومهمة وكثير اسئلة تجي منها! والأفضل تسألوا الدكاترة ايش المصدر الي تعتمدوه للمحاضرة.
▪️Case discussion:
توجد منها مواضيع مكررة مثل المحاضرات ولكن مثل ماذكرت مُسبقًا أنصح بالقراءة للمواضيع الجديدة، شخصيًا أعتمدت Amboss and Step up to pediatrics.
▪️OSCE:
الأوسكي لهذا البلوك كان متعب بكل أمانة، المواضيع جدًا كثيرة وللأسف ماكان فيه منهج واضح أو تعاون من قِبل الكوردنيترز لجميع الدفعات، فأضطرينا نذاكر كل شيء ونغطي أكبر قدر ممكن من المواضيع السابقة بالإضافة للمواضيع المذكورة في ال PDT + log book
المصدر الأساسي هو Manual of clinical pediatrics- Mansour Al Howasi، موجود منه نسخة أونلاين ولكن غير ملونة وقديمة فأنصح تشتروا النسخة الورقية موجود بجرير وسعره كويس👌🏼
الدرايف يحتوي على ملفات من عمل دفعتي لجميع المواضيع التي سبق وتم ذكرها من الدفعات السابقة بالإضافة للمواضيع المذكورة بال logbook بإمكانكم تعتمدوا عليها
هذا الرابط يحتوي على الملفات الي سبَق واتكلمت عنها لبلوك الأطفال وان شاءلله تفيدكم، وهي عبارة عن تجميع من الملفات السابقة وإضافة التعليقات المهمة من المصادر والكتب الخاصة بالأوسكي 🙏🏼✨
https://drive.google.com/drive/folders/1b767U5NZVo4gdmPNNjPkQGfyB9be3Qx2
🔹 History:
الهستوري الخاص بالأطفال جدًا طويل ويحتوي على اسئلة كثيرة إضافية تختلف أهميتها بإختلاف عمر الطفل والموضوع أو المرض، وبالتالي واجهنا صعوبة في الموازنة بين الوقت وبين تحديد الاسئلة المهمة التي لابد أن تُسأل لموضوع معين.
🔹 Physical Examination:
الأفضل تبدأوا التدريب من بدري بحيث ماتنتهوا من روتيشن معينة إلا وتكونوا انتيهتوا من الجزئيات الخاصة بها للأوسكي، ويفضل تتدربوا على مرضى لو سنحت لكم الفرصة لأن في الإختبار لأكثر من دفعة كان المانيكان يحتوي على abnormal findings وعليها درجات، مثلًا heart murmurs.
📚 References
للأسف الشديد أن هذا البلوك ماله مصدر واحد شامل أو متكامل تقدروا تعتمدوا عليه إعتماد كامل، ولكن حأذكر المصادر المتنوعة التي أستخدمتها خلال البلوك
AMBOSS
Step up to pediatrics: I like the way how “step up” generally presents the information so I personally used it for most of the topics that I did not find a good reference for. It’s simple, straightforward, not that deep nor detailed.
The Harriet Lane Handbook: Useful for Electrolytes & Fluid lecture + Milestones
Illustrated Textbook of Pediatrics: I found it too summarized and superficial.
Essentials of Pediatrics by Nelson
The last two books were mentioned by the coordinator; however, I personally did not like the way of information presentation as it’s like essays/long paragraphs.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تم بحمدلله🌟..
💡 أنوّه ان كل ماذُكر كان بناءً على تجربتي ولدفعتي Batch4&8.. وممكن يختلف الوضع في بعض النقاط الي ذكرتها على الدفعات القادمة.
إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان، ان شاءلله أكون نقلت لكم التجربة على أكمل وجه.. واسأل الله لي ولكم التوفيق ولا تنسوني من صالح دعاؤكم❤️
أختكم/ موده هشام الصائغ، أي استفسار أو تعليق هذا حسابي في تويتر والخاص مفتوح لكم جميعاً ✨
No comments:
Post a Comment