بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. مُبارك عليكم انتقالكم لكلية الطب!🎈 وبما أنها مرحلة جديدة فأكيد حتواجهوا كثير من التغييرات والمُستجدات سواءً في طريقة الدراسة والأنظمة وغيرها. بإذن الله سأكتب في هذه المدونة عن المُستجدات في كلية الطب بشكل موجز وخاصةً للpre-clinical years وبعدها سأتطرق للبلوكات الدراسية للسنة الثالثة (السنة الأولى في كلية الطب).
🖇 بدايةً، أغلب المصادر المذكورة تجدوها في رابط الدرايف الخاص بدفعتنا Batch4&8 للعام الدراسي ١٤٤١هـ / 2019-2020م 🌟 جميع الملفات المُفيدة من الدفعات السابقة موجودة أيضًا في درايف دفعتي.
المُستجدات:
1️⃣ نظام الدراسة: عبارة عن بلوكات، البلوك مختص بsystem معين في جسم الإنسان كمثال (بلوك التنفس، بلوك القلب وهكذا)، كل بلوك شامل لكل شيء يخص هذا السستم من كل المواد، فمثلًا، cardiovascular block- القلب والأوعية الدموية، حتدرسوا فيه كل مايتعلق بهذا السستم من إمبريولوجي، أناتومي، فسيولوجي، ولكتشرز كلينكال (غالبًا تتعلق بالأمراض وكل مايخصها من باثولوجي وmanagement ).. إلى آخره.
في السنة الثالثة والرابعة (pre-clinical years ) حيكون النظام كالتالي:
- في السنة الواحدة حيتم دراسة ٤ بلوكات، يعني في السمستر الواحد بلوكين.
- كل بلوك يتم دراسته والإمتحان فيه خلال شهرين.
- كل بلوك عليه ١٠ ساعات ⏱!
⭕️ أول أسبوع من بلوك الريسبا كان تعريفي بحت وحيعرّفوكم على كل شيء من إلى بإذن الله.
2️⃣ الإختبارات وتوزيع الدرجات:
الدرجات غالبًا مقسمة كالتالي 👇🏼:
💡ركزوا ان في درجات على الحضور!
- الإختبارات مقسمة إلى ميدتيرم وفاينل، فقط!
🔹 Midterm:
غالبًا يكون بعد الشهر الأول، يعني في منتصف البلوك. حتختبروا فيه على كل ماسبَق دراسته قبل موعد الميد في اللكتشرز فقط (بدون أوسكي - أو CRE- وأوسبي وEBM ،حأتكلم عنهم👇🏼). غالبًا حتكونوا غطيتوا نص المنهج أو أكثر شوية، عدد المحاضرات يختلف من بلوك لبلوك لكن غااالبًا يتراوح بين ٢٥-٣٠ محاضرة.
مثل ماهو مذكور في الصورة، الميد عليه ٢٣٪ و ٤٠ سؤال، فحاولوا تشدّوا حيلكم كثير في الميد لأنكم حتحتاجوا كل درجة في الفاينل.
⭕️ يوم الميد غالبًا مافي دوام، بس تختبروا وتخلصوا 🎈
🔹Final:
الفاينل متضمن عدة أجزاء على ٣ أيام غالبًا، أحيانًا لو كان الفاينل يشمل CRE بدال أوسكي ممكن يكون الفاينال على يومين.
⭕️ غالبًا حيكون الفاينل في الأسبوع الثامن من البلوك، والمُفترض ننتهي من كل الماتيريال الدراسية في الأسبوع السابع وغالبًا في بدايته، وبالتالي عندكم فرصة مايُقارب ٧-٥ أيام للإستعداد والمراجعة الأخيرة.
◾️ Written exam (MCQs):
يشمل جميع المحاضرات الي سبق دراستها وأيضًا جزئية الميد، غالبًا تكون نسبة الاسئلة على الميد أقل من نسبة الاسئلة على جزئية الفاينل، لكن الأفضل طبعًا تتأكدوا من الكوردنيتر تبع البلوك لأنهم غالبًا قبل الإختبارات يعملوا سشن للمراجعة والإجابة على أسئلتكم.
إختبار الرتن عليه ٣٠٪ ، وضعف عدد اسئلة الميد يعني ٨٠ سؤال اختياري، فالحلو إن الغلط عليه نسبة قليلة الحمدلله.
الكمية حتكون كبيرة فلازم تهيئوا نفسكم من بداية البلوك وتذاكروا أول بأول، بحيث ان فترة ما قبل الفاينل تكون كمراجعة أخيرة لمحاضرات الفاينل الجديدة (غالبًا تتراوح بين ٢٠-٢٥) وكمان محاضرات الميد. "كمية كبيرة" أقصد بها عدد محاضرات يتراوح بين ٥٠-٥٥ محاضرة كتوتال ممكن أكثر وممكن أقل حسب البلوك.
💡طبعًا مابأقول الكلام هذا عشان أوتركم، بالعكس بس عشان تكون عندكم فكرة ان النظام كليًا غير عن كوشب، كلنا كنا مستصعبين الوضع في البداية والله لكن مع الوقت الحمدلله أتعودنا🙏🏼
◾️OSPE:
نظامه يختلف حسب البلوك، بمعنى لو كان البلوك يحتوي على أوسبي أناتومي فهنا راح يكون إختبار الأوسبي على جزئين: ١- جزء عملي في لاب الأناتومي على مجموعات. ٢- جزء نظري في القاعة كل الدفعة بوقت واحد، يعرضوا لنا صور واحنا نجاوب في الورقة، طبعًا في الحالتين الإختبار مقالي يعني نكتب بنفسنا.
لكن، لو ماكان البلوك يحتوي على لاب أناتومي فحيكون اختبار الأوسبي فقط جزء واحد ونختبره في القاعة.
1- Anatomy Lab (Dissection Hall Exam):
حتنزل لكم كلاسات في الجدول للاب الأناتومي (غالبًا يكون ساعتين) والدفعة مقسمة على مجموعات. اللاب مايختلف كثير عن نظام كوشب، أحيانًا ينزلوا لنا لستة بالStructures المطلوبة مننا معرفتها وأحيانًا لا! بعض الأوقات الوضع يكون ضياع ما أخفي عنكم.
طبعًا ضروري نصور مجسمات اللاب بما إن الاختبار عليها، والدكتورة كانت تسمح لنا نصور فيديو الله يعطيها العافية.
💡🖇 في درايف دفعتي، داخل كل بلوك في قسم الأوسبي موجودة ملفات لمجسمات اللاب بالليبلنق، ان شاءلله تسهّل عليكم وتفيدكم كثير.
أنصحكم كثير تطّلعوا على ملفات الدفع السابقة وانتو تعدّلوا عليها وتضيفوا إذا في أشياء جديدة، حيوفّر عليكم جهد كبير وهذي الطريقة الي اتبعناها مع دفعتي الله يعطيهم العافية جميعًا.
💡حاولوا ماتروحوا اللاب إلا وانتو مذاكرين اللكتشر المتعلقة بهذا اللاب، ولا حتكونوا في ضياع تام خصوصًا في الMSK.
- أهمية اللاب تعتمد على البلوك، مثلا في الMSK كان عندنا في الأسبوع الواحد تقريبًا مالايقل عن لاب وأحيانًا لابين! وكان ضغط صراحة، بعكس بلوكات ثانية مثلًا الكارديو ماكان فيه إلا لاب واحد!
- المطلوب مننا وقت الإختبار العملي إننا نعرف مجسمات اللاب سواءً plastic or plastinated models. ممكن السؤال يجي دايركت “ identify the pointed structure “ ، وممكن يأشروا على مكان معين في الموديل ويسألوكم سؤال متعلق به من ال theoretical part يعني محاضرات الأناتومي نفسها.
💡حسيت مهم أنبّه على هذي النقطة لأن بعض من بنات الدفعة وقت الريسبا ذاكروا فقط صور الموديلز بدون اللكتشرز وفعلًا كان الوضع صعب بالنسبة لهم.
2- Computer slides part:
عبارة عن محاضرات وسلايدات أغلبها صور. غالبًا عدد المحاضرات يكون قليل فلاتشيلوا همه كثير.
مهم جدًا كتابة النوتس للمحاضرات وخصوصًا محاضرات الباثولوجي لأن أغلب السلايدات الي فيها صور فاضية!
واجهنا أيضًا مشكلة في أحد البلوكات ان المحاضرات الي المُفترض تكون أوسبي، محتواها رتن وفيها كلام كثير وصور قليلة مرة! هنا عليكم ترجعوا للكوردنيترز تبع البلوك وتسألوهم.
◾️OSCE:
For MSK + Cardiology blocks.
الأوسكي ينقسم لقسمين ونختبرهم في نفس اليوم:
1- unmanned stations:
شبيهة بالأوسبي كمبيوتر بارت لكن الاسئلة اختياري MCQs، حيكون اختبار في قاعة ويعرضوا لنا صورة وفي الورقة case ونجاوب على الاسئلة المتعلقة بيها. ماله منهج محدد يعني ممكن ننسأل على أي شيء من محتوى البلوك لكن ركزوا على محاضرات الكوردنيترز نفسهم، وبرضو اسألوهم ايش ممكن يجي وان شاءلله يساعدوكم. غالبًا تكون ٢-٤ ستيشنز.
2- manned stations:
جددًا ممتع وأسلوب جديد بالنسبة لنا بإختصار هو إختبار عملي، عبارة عن غرفة فيها دكتور أو دكتورة يقيّموا أداءنا ومريض أو مريضة نطبق عليهم physical examination or History taking خلال ٧ دقائق فقط.
أهميته تختلف حسب البلوك، فمثلًا في الMSK كانت كثيرة ومحتاجة مننا تدريب كثييير وإعادة الين تضبط لكن في الكارديو كانت قليلة وأسهل.
مهم مهم تبدأوا تتدربوا من بدري يعني بعد الميد حاولوا تكوّنوا لكم study group ومايكون مرا كثير (٤-٥ أشخاص كفاية) وتبدأوا تطبّقوا على بعض، فمثلًا وحدة تمثل المريضة ووحدة تطبّق واثنين يقيّموا وبعد ماتخلصوا تعطو بعض فيدباك ومهم تحطوا تايمر لحساب الوقت الي استغرقتوه، جدًا حتستمتعوا!😍
💡 في كلاسات الHistory، بعض الدكاترة يعطوا المحاضرة كشرح للأمراض ويركزوا على ال differential diagnosis أكثر من الHistory نفسه، فلذلك أطلبوا منهم يطبقوا قدامكم كأنه إختبار أوسكي عشان تستفيدوا.
- المصادر:
١- لجنة الأوسكي في دفعتي الله يعطيهم العافية عملوا guidelines رهييبة! تقدروا تستعينوا بيها وتضيفوا تعديلاتكم🌟. موجودة كلها في الدرايف داخل قسم الأوسكي لكل بلوك.
٢- مهم تسمعوا للدكاترة وتفهموا معاهم وتكتبوا الخطوات الي بيعملوها، لأن غالبًا حسب علمي ان الدكتور الي يعطينا السشن هو نفسه يحط لستة التقييم لإختبار الأوسكي.. وهذا الي عملناه في القايدلاينز، اذا الدكاترة ما أتغيروا غالبًا كلامهم حيكون نفسه بس فروقات بسيطة إن وُجدت.
💡حتسهّلوا على نفسكم كثيير إذا طلبتوا من الكوردنيترز أو الدكاترة لستة واضحة بالخطوات الي لازم تسووها، أو ممكن بعد ماتكتبوا القايدلاينز تطلبوا من الكوردنيتر يشيّك عليها.
٣- كتاب Talley جدًااا مُفيد خصوصًا للHistory taking! جدًا أنصح بقراءة أول شابتر لأن الهيستوري مايفرق كثير من بلوك لبلوك أهم شيء تكون عندكم طريقة في بالكم تمشوا عليها بحيث إنكم ماتنسوا ولا نقطة ان شاءلله.
💡هذا ملخص عملته لأول شابتر في كتاب Talley لبلوك الMSK إذا حابين تستفيدوا منه + جمّعت نصائح الي أكبر مننا وكلام الدكاترة.. طبعًا بما أن الاختبار ٧ دقائق مستحيل نسأل عن كل الديتيلز! كتبتها فقط للفائدة.
كتاب آخر مفيد أيضًا: Macleod clinical examination
٥- اليوتيوب بحر، إذا مثلًا ماعرفتوا كيف تطبّقوا test معين اكتبوا اسمه في اليوتيوب ويطلع لكم وفيديوهات قصيرة وواضحة.
- الإحتياجات:
بما أنه تطبيق عملي أكيد حتحتاجوا أدوات، متجر طبّابة يوفر جميع الأدوات وبجودة عالية، أنا شخصيًا وأغلب دفعتي طلبنا منهم الحقيبة وجدًا فادتني.
بالنسبة للسماعة الطبية (Stethoscope) حتحتاجوها بالضبط وقت بلوك الكارديو، يعني السمستر الثاني من السنة الثالثة. بإمكانكم تطلبوها من طبابة (يوفروها من الموقع الأصلي) أو في محلات كثير تبيعها بسعر مخّفض لكن ماعندي علم بيها، بإمكانكم تبحثوا.
إذا حابين إنكم تطلبوها من الموقع الأصلي بنفسكم فيُفضّل تبدأوا من الإجازة عشان ترتاحوا من خطوات الطلب والإختيار وقت الدراسة، أفضل تطلبوا مع بعض كقروب عشان يخف عليكم مبلغ الشحن، هنا موقع السماعة الي طلبت منه أنا وصحباتي ممكن يفيدكم:
النوع الي راح نحتاجه خلال سنوات الدراسة هو Littmann Classic ||| .
💡مهم من رأيي تسمعوا للدفعة الي أكبر منكم وتشوفوا طريقتهم وتسمعوا نصائحهم بما أنهم مجربين، بإذن الله حنعمل لكم ورشة خاصة بالأوسكي ونادي أرشدني مارح يقصّر بإذن الله.
◾️CRE ( Clinical Reasoning exam)
For Respiratory + Hematology Oncology blocks.
شبيه بفكرة OSCE - unmanned stations، الاسئلة عبارة عن cases وعليها اختياري 25 MCQs، ونفس الشيء ماله ماتيريالز معينة يعني ممكن يجي سؤال على أي شيء في المنهج لكن ارجعوا لمنسقي البلوك.
💡 غالبًا الاسئلة تكون شبيهة بالPBL cases فحيكون مفيد لكم لو تعملوا قروب أو لجنة مختصة بعمل ملفات متكاملة لكل مرض تتناقشوا عنه، أو إنكم انتو شخصيًا تحددوا لكم مصدر أو كتاب معين وتأشروا النقاط المهمة فيه لما تحضّروا للPBL، حيفيدكم للإستعداد للCRE (حأتكلم عن الPBL👇🏼)
◾️CDT, PPD, EBM +/- Progress test
1- CDT and PPD:
في بداية كل بلوك يتم تقسيم الدفعة إلى قروبات صغيرة مكونة من ٤-٥ أشخاص، وكل قروب يُعطى موضوع والواجب علينا نسوي لهذا الموضوع برزنتيشن ونقدمه في اليوم المحدد. حيكون له كلاسات في الجدول لتقديم البرزنتيشن أمام الدفعة + دكتور يقيّم الطالبات والطلاب وبعدين يعطيهم فيدباك.
حسب معرفتنا أن التقييم مارح يأثر يعني سواءً أخذ القروب درجة عالية أو واطية مايفرق، أهم شيء عملوا البرزنتيشن وقدموه.
💡للتنويه الدفعة مقسمّة على طول السنة يعني كل بلوك كان في مجموعات مختلفة يقدموا، حسب التقسيم.
المُفترض نختبر عليه وقت الفاينل لكن للأسف ماله مصدر مذاكرة معين، وعشان أكون صريحة معاكم مايحوج تضيّعوا وقتكم عليها أبدًا، ممكن بعد ماينتهوا الطلاب أو الطالبات من عرض البرزنتيشن تسألوا الدكتور المُقيّم انه ايش ممكن تجي اسئلة، بس غالبًا مايكون عندهم جواب فلذلك احرصو على الإطلاع على النماذج السابقة!
2- EBM ( evidence based medicine) :
عبارة عن محاضرات تُعطى غالبًا من قِبل د. حاتم الجفري. شرحه جدًا ممتاز ومرا أنصح بالحضور وكتابة النوتس معاه.
بالنسبة للإختبار ، CDT + PPD + EBM نختبره مع الفاينل يوم الwritten exam، بعد ال٨٠ سؤال حقت الإختبار تجي جزئية اسئلة عليهم في آخر صفحة غالبًا ٨ اسئلة، لكن للأمانة الاسئلة غريبة! ما أعرف من فين تجينا بالضبط لكن احرصوا تطّلعوا على النماذج السابقة.
3- progress test:
هو عبارة عن إختبار موحد لجميع الجامعات وجميع المستويات لقياس المستوى العام لطلاب وطالبات الطب. طبعًا الإختبار تكمُن أهميته في إنكم تعرفوا مستواكم العلمي وتشوفوا نقاط ضعفكم وتحاولوا تقوّوها، لكن! احنا بصفتنا سنة ٣ ولسا في بداية مشوار الطب أغلب الأسئلة الي مرت علينا مانعرفها ولا قد درسناها، فأنا شخصيًا ما أشوفه مقياس كويس أبدًا لهذه المرحلة.. ممكن لما نتقدم في مراحل الطب حيفيدنا أكثر ان شاءلله.
الإختبار كان في السمستر الثاني قبل فاينل الكارديو، وممكن الوقت يتغير مُستقبلًا. قالوا لنا ان الدرجة نفسها مو مهمة، وحناخذ ان شاءلله الدرجة الكاملة بمجرد حضورنا للإختبار، ولو تلاحظوا في جدول تقسيم الدرجات عليه ٢٪ فقط.
باقي التفاصيل حتعرفوها ان شاءلله وقت الإختبار لأنهم حيعملوا لكم كلاس للتعريف بالإختبار وأنظمته، لكن لاتشيلوا همه أبدًا.
🔹PBL :
هو عبارة عن مناقشة بين ١٢-١٤ شخص لcase معينة متعلقة بالمنهج الي تمت دراسته، المناقشة تتضمن استنتاج الدلائل وصولًا إلى التشخيص (المرض) ومن ثم مناقشة كل مايخصه من أعراض وطرق علاج وإلى آخره.
في الأسبوع الواحد عندنا case وحدة وتتم مناقشتها على فترتين، الكلاس الواحد ساعتين يعني بالمجمل ٤ ساعات أسبوعيًا، إذا انتهيتوا من الخطوات جميعها قبل الساعتين بإمكانكم تخرجوا بدري.
غالبًا الكلاس الأول يكون في بداية الأسبوع والثاني في نهايته فعندكم مجال للبحث، وعشان أكون صريحة معاكم غالبًا مانحضّرله إلا قبله بيوم ويكفي بالراحة.
⭕️ الحضور جدًا جدًا مهم والمشاركة أيضًا! والتأخير سيُخصم من الدرجة.
بدايةً كقروب حتتقسموا الأدوار بينكم وتحددوا 👇🏼
- Chair person: هو الشخص الي يدير الحوار بين المجموعة وينظم سير المُناقشة.
- Scribe: هو الشخص المسؤول عن كل مايخص الكمبيوتر سواءً من تسجيل الدخول للبلاكبورد وعرض ال case وكتابة النقاط الي تمت مناقشتها.
💡التشير والسكراب مولازم يشاركوا كثير وقت النقاش لأن عندهم مهمة إضافية غير عن باقي القروب وهي أساس التقييم، لكن من الأفضل يشاركوا على الأقل مرة وحدة لكل أوبجكتف عشان يضمنوا الدرجة الكاملة ان شاءالله.
💡أنصح تعملوا جدول بينكم بشكل أسبوعي بحيث يمر الدور على الكل إذا حابين. طبيعي في البداية تحسّوا انكم مو عارفين وماتدرو هل الي بتسووه صح أو لا لكن مع الفيدباك من الدكاترة حتتعودوا ان شاءلله.
المُفترض انه تم تدريبكم على الPBL في كوشب - مادة الإديوكيشن - ، ولكن حيرجعوا يعيدوا لكم كمراجعة للخطوات والأشياء الي حتتقيّموا عليها.
💡أول أسبوع عملوا لنا سشن تجريبي كان بدون درجات فقط للتدريب، فلذلك مارح أتفصّل في الخطوات كثير ولكن هنا صورة توضيحية:
💡 بالنسبة للنقاش، يُفضّل تعودوا نفسكم تتناقشوا باللغة الانقليزية وخصوصًا إذا الدكاترة كانوا أجانب حيطلبوا منكم تلتزموا بيها، لكن بعض الدكاترة السعوديين يسمحوا بالعربي.
💡التقييم للcase يكون على أساس الكلاسين كاملة، فالحلو إذا ماحسيتوا نفسكم شاركتوا كفاية في السشن الأولى، حاولوا تعوّضوا السشن الثانية. التقييم من قِبل الtutors والدكاترة الموجودين في الجامعة، وهنا كنا نعاني من مشكلة ان بعض الدكاترة دقيقين جدًا وبعضهم متساهلين فممكن يأثر على الدرجات.
💡بعض القروبات كانت تقسم الobjectives بينهم بحيث يرتبوا لها ملف متكامل يفيدهم مستقبلًا، الحركة هذي مفيدة في البلوكات الي حنختبر فيها CRE مو OSCE. ليش؟ لأن أغلب اسئلة الCRE شبيهة بالcases الي كنا نتناقش فيها وقت الPBL مثل ماذكرت مُسبقًا. لكن التحضير لغرض النقاش يُفضّل ان كل أعضاء القروب يبحثوا عن جميع الobjectives لغرض الإستفادة وتبادل المعرفة.
⭕️ كيف نحضّر للPBL؟
- طبعًا أول سشن مايحتاج تعملوا شيء لأنكم لسا ماحتكونوا عارفين ايش هي الcase إلا لما تفتحوا البلاكبورد، وقتها تقرأوا الcase وتبدأوا تتوقعوا وتتناقشوا ايش ممكن يكون عند المريض هذا.
- في نهاية السشن الأولى وبعد ماتتوصّلوا لل diagnosis حتضعوا objectives وهي الي حتحضّروا وحتتناقشوا على أساسها في السشن الثانية.
💡طريقة التحضير واسعة وتختلف من شخص لشخص👇🏼:
🔍 منهم من يفضّل النت وتوجد مواقع كثير موثوقة للمعلومات الطبية ومنها:
Medscape - Myoclinic - up to date - E medicine
AMBOSS:
هو عبارة عن موقع للمعلومات الطبية، جدًا موثوق ومفيد ويوجد به إشتراك شهري أو سنوي على حسب رغبتكم ومقدرتكم المادية. المميز عند الإشتراك من وجهة نظري هو الquestion bank للي يحب يتدرب على اسئلة بعد المذاكرة. المميز أيضًا أنه نقدر نتحكم بالاسئلة بشكل دقيق سواء نبغاها عن specific article or topic أو عن system كامل أو عدة مواضيع مع بعض. الموقع له تطبيق وبإمكانكم تحملوه على أجهزتكم وتبحثوا من خلاله عند الإشتراك. مُفيد جدًا سواءً للدراسة، للبحث والPBL وغيرهم.
بإمكانكم البحث فقط -من غير اسئلة- مجانًا عن طريق كتابة إسم الموضوع وبجانبة كلمة “amboss” في قوقل.
📚الكتب الطبية: أنصح جدًا بالقراءة من الكتب حتوسع فكركم وفهمكم كثير. طبعًا المصادر واسعة وما أقدر أحصرها لكن من الكتب المفيدة جدًا للتحضير:
- Davidson : أستعمله شخصيًا وجدًا مفيد، يشمل كل مايخص المرض من Pathogenesis, clinical features, investigations and management.
لكن، بعض الأمراض ماتكون مشروحة فيه بشكل كافي فأضطر ألجأ للنت أو مصادر أخرى.
- Kumar and clark's : ماقد أستعملته شخصيًا لكن يُنصح به جدًا، وتقريبًا نفس نظام الكتاب السابق بحيث يغطي المرض من جميع الجوانب.
- Step up to medicine : يعرض النقاط الخاصة بالمرض بالترتيب التالي:
A. General Characteristics
B. Clinical Features
C. Diagnosis
D. Treatment
- Robbins Basic Pathology: مفيد للباثولوجي ومفصّل جدًا.
كتاب Pathoma مُلخّص أكثر من Robbins وأيضًا للباثولوجي فقط.
- First Aid Organ System OR First Aid USMLE Step1
- Pathophysiology
وغيرها كثيير، غير محصورة أبدًا بما ذكرته.
🖇 هذه قناة تيليقرام رهيبة جدًا فيها أغلب إذا مو كل الكتب الطبية الي بنبحث عنها بصيغة PDF 👇🏼، تقدروا تبحثوا فيها وتاخذوا نظرة عن الكتاب قبل تشتروه أو تحملوه على أجهزتكم:
🎞 الفيديوهات: اليوتيوب جدًا واسع، وأيضًا المُنقذ Osmosis يبسّط ويسهل المعلومات بشكل رهيب، حتجيكم فترات ضغط وماحتقدروا تحضّروا بالشّكل الكافي فالفيديوهات بشكل عام و osmosis خاصةً كانت تنقذنا فعليًا وتلخص كل الموضوع في ١٠ دقائق! وأيضًا عند الإشتراك في osmosis يوفّر لكم ملخصات مكتوبة للمرض كامل.
Boards and beyond videos أيضًا جدًا مفيدة💯
🔖 مايضر إننا نلجأ للسلايدات أيضًا لبعض الobjectives وخصوصًا للأناتومي والفيسيولوجي.
🌟كذا أنتهينا من كل الأشياء الي عليها درجات وتقييم، الآن حتكلم عن بعض المستجدّات الأخرى كقراءة الجدول، ونصائح عامة. 🌟
3️⃣ قراءة الجدول:
سبَق وشرحت فوق أغلب الإختصارات لكن حأوضّح بعض النقاط. حتلاحظوا في الجدول ان كل محاضرة قبلها تصنيف (Lecture, Basic clinical sciences ... extra)، حأكتب هنا كل تصنيف داخل ضمن أيت اختبار👇🏼:
- Lecture (with numbers) : Midterm + Final (written exam)
- Lecture ( without Numbers) : usually it’s a research Lecture and is not included in the exam.
- Basic & Clinical sciences : OSPE
- Clinical diagnosis skills, Communication skills (History), Procedural skills: OSCE
- SDL = Self-Directed Learning بمعنى يوم أوف🎈
صورة كمثال لثاني أسبوع دراسي من بلوك الريسبا👇🏼:
كل جدول أسبوعي يكون تحت موضوع معين (كمثال👆🏼 في الجدول السابق Wheezing and Breathless)، فأغلب المحاضرات الي حتاخذوها حتكون متعلقة بهذا الموضوع، وكذلك الPBL case.
⭕️ الجدول التقريبي لكل البلوك تلاقوه في الBlockBook تبع دفعتكم، إذا لاحظتوا ان الأسبوع السابع أو أسبوع ماقبل الفاينل مضغوط ومليان محاضرات، ضروري تتواصلوا مع مسؤولين البلوك بحيث يحاولوا يخففوه لكم (من مهام الليدرز، الله يعطيكم العافية🙏🏼)
💡نصائح عامة:
💭 تعاون الدفعة جدًا مهم، حتحتاجوا بعض كثير فلذلك أنصح بعمل لِجان لكتابة النوتس، للأوسكي، للأوسبي، والدرايف أكيد.
🌟في أوقات كثيرة كنا نلجأ للدفعات السابقة وإذا كانت مُناسبة لنا نستعين بها وفقط نضيف عليها تعديلاتنا وبإمكانكم تعملوا نفس الشيء للتخفيف، غالبًا إذا الدكاترة نفسهم حتلاحظوا ان الشرح والنوتس نفسهم باستثناء تعديلات بسيطة.
💭 نماذج الدفعات السابقة مهم مهم مهم جدًا جدًا ⭕️! ضروري تخصصوا وقت من مذاكرتكم للإطلاع عليها، حتى لو ماخلصتوا مذاكرة اللكتشرز ضروري تشوفوها ! 👀
في بلوك الهيما عملنا نظام مُفيد جدًا بتقسيم المحاضرات وبإذن الله حنحرص إنها توصلكم من قِبل ليدرز الدفعة.
💭 إذا كان عندكم الوقت الكافي يُفضل توسّعوا فكركم وتقرأوا من كتب في المواضيع الي شدّتكم وخصوصًا وقت الPBL ، مو ضروري تفهمو كل حرف فيها وتحفظوه بس عالأقل يكون عندكم خلفية.
بعض الدكاترة الله يعطيهم العافية سلايداتهم أبدًا غير كافية :)، ويكون الموضوع عن مرض مهم ومنتشر وكل اللكتشر احصائيات مثلًا! فهِنا ضروري تلجؤوا لمصدر آخر عشان نفسكم.
💭 أشوفه شيء مفيد ويساعد كثير إنكم تخصصوا دفتر لكتابة الملاحظات عليه لكم، كنت أتبع هذي الطريقة وفادتني كثير بحيث اني بعد ما أخلص المحاضرة واقرأ عن المرض أكتب في صفحة أو صفحتين بالكثير أهم المعلومات عنه، مثل الملخص والمرجع.
- مو شرط دفتر فعليًا ممكن على الآيباد كمان، حتمر عليكم محاضرات ماتتذاكر إلا بملخص أو جدول زي مثلًا الفارما والأدوية الكثيرة، والطُرق متوسعة وغير محصورة بما ذكرته.
💡ممكن تنفذوا نفس الفكرة على كتاب مو دفتر وأحس حيكون مريح ومُفيد أكثر!، فمثلًا بعد ماتتطلعوا على عدة كتب ويناسبكم واحد منها ، تحرصوا إنكم تقرأوا منه دائمًا وتضيفوا النقاط الي مهي مذكورة وحسيتوا انها مهمة وهكذا فيسير زي المرجع لكم.
💭 من رأيي أشوف الحضور مهم لأغلب المحاضرات وغير إن عليه درجات، الدكاترة أغلبهم بيقولوا توضيحات مفيدة وتساعد في الفهم وكثير شرحهم مرة حلو، باستثناء طبعًا البعض منهم فلكم الخيار وقتها.
💭 الوضع في كلية الطب مختلف تمامًا عن كوشب ومثل مالاحظتوا ان مافي إلا فترتين للإختبارات، فخلّوا وقت لنفسكم ولإهتماماتكم الأخرى غير الطب، لكن! لا تستهونوا أبدًا. المذاكرة المستمرة ضرورية جدًا للي يطمح للA+ !
💡البعض ماكانوا يذاكروا إلا قبل فترة الميد مثلًا بأسبوعين ويكفيهم، في النهاية يعتمد عليكم وعلى مقدرتكم.
⁉️ هل يحتاج نراجع اللي أخذناه في سمستر٤ وقت الصيف؟ وهل يحتاج نستعد ونقرأ لسنة ثالث؟
جاني السؤال هذا كثير، حأجاوب من وجهة نظري أنا لأن أكيد الجواب يختلف من شخص لآخر، منهم من يقول إيوا والبعض يقول لا.
أهم وأول حاجة خذوا كفايتكم من الراحة والإنبساط والإستمتاع، أتفرجوا مسلسلات سووا كل الي تبغوه. بعدها لما تقرّب الدراسة إذا عندكم الوقت الكافي ومُتفرغين فما يضر إنكم تخصّصوا ساعة-ساعتين في اليوم مثلًا للمراجعة.
🔹بالنسبة للBasics (ماتم دراسته في سمستر٤) أنا أتفق مع الأغلبية أن كل المعلومات حترجعوا تدرسوها في بلوكات الطب سواءً أناتومي وفيسيولوجي وإمبريولوجي وغيرها، لكن إذا حسيتوا إنكم ما أعطيتوا المواد حقّها خلال السمستر، حتفيدكم المراجعة.
أنا شخصيًا كنت مشغولة جدًا خلال الصيف ولكن آخر ٣ أسابيع قبل الدراسة رجعت لبعض محاضرات البيسكس في الأناتومي الي عارفة نفسي اني ما أعطيتها حقها، وكذلك الفارما وبعض المواد الأخرى.
الإمبريولوجي والمايكرو والهيستو أبدًا ما أحس له داعي تراجعوها، في كل بلوك كنا ناخذ عنها جزئيات بسيييطة جدًا جدًا!
عمومًا المراجعة شيء اختياري ومو ضروري أبدًا، فالخيار لكم.🌟
🔹من ناحية الإستعداد لبلوكات سنة ثالث خلال إجازة الصيف:
ما أشوفه ضروري أبدًا أبدًا أبدًا، انبسطوا بالإجازة ولاحقين على قراءة مايُناسبكم من المصادر ان شاءلله. لكن! بما أن البعض مُتفرغين وطلبوا مصادر مفيدة فحأذكر بعض الي أعرفها للي حاب🤷🏻♀️، ما أنصح بالمذاكرة لكن إذا حابيين قراءة فقط للإطّلاع.
🌟 ممكن تكتفوا بالإطلاع على فيديوهات Osmosis ، ممتعة مبسطة ومفيدة، خيار مناسب جدًا👌🏼
1- First aid Organ Systems 🌟
ما أستخدمته كثير شخصيًا لكن يُنصح به، يعتبر كتاب شامل ومُختصر مقسّم حسب الsystems وبداخله جميع مايخصه من بيسكس وأمراض وغيرها. وتقدروا تطّلعوا عليه PDF
أشوفه خيار مناسب من الكتب 💯👌🏼
2- First aid USMLE step1
الكتاب هذا خاص بإختبار البورد الأمريكي ويعتبر مُلخّص أكثر من Organ system ولكنه واسع جدًا. ترتيب الكتاب يبدأ أول بالبيسكس وبعدها يتطرق للsystems.
من رأيي الوقت المناسب له هو بعد سنة ثالث أو خلال دراسة البلوكات لكن يُعتبر برضه أحد المصادر🤷🏻♀️، وبما أنه جدًا مختصر غالبًا حتحتاجوا مصادر أخرى تساعدكم في فهمه، مثل Kaplan Lecture Notes, Boards and beyond videos وغيرها..
3- Kaplan Lecture Notes
هي عبارة عن مجموعة متكاملة من الكتب، تحتوي على ٧ كتب مقسمة على مواد البيسك جميعها: Anatomy, Physiology, biochemistry, immunology and microbiology, behavioral and social sciences, pharmacology, and pathology. وتوجد فيديوهات مفيدة أيضًا مُصاحبة للكتب جميعها.
من المصادر الي دائمًا أسمع بها أيضًا:
4- Step up to medicine
5- Toronto Notes (ما أنصح أبدًا في هذا المستوى)
6- Pathoma مفيد للباثولوجي فقط وملخّص كثير أكثر من Robbins.
أغلب المصادر اللي تم ذكرها هي شاملة ومن الممكن أن بعضها مُختصر ويوضّح فقط النقاط الهامة، إذا حبيتوا التوسّع أكثر بإمكانكم تبحثوا عن المصادر المنفصلة لكل مادة.
___________________________________________________
Blocks:
🔹 بدايةً، سهولة وصعوبة البلوك ممكن تختلف من دفعة إلى دفعة حسب الكوردنيتر والتغييرات والظروف الي تطرأ بإختلاف الأوقات، لذلك اقرأوا تجارب غيركم لكن لاتبنوا مستقبلكم عليها، ممكن تختلف!
🔹 قبل بداية البلوك اتصفّحوا درايف الدفعة السابقة إذا حابين تاخذوا فكرة مُفصّلة عن محتوى البلوك.
🔹 أغلب النقاط عن النظام وطريقته تم شرحه مُسبقًا، لذلك سأذكر فقط النقاط المهمة المختلفة أو الجديدة عما سبَق كتابته والمُختصر المُفيد لكل بلوك:
1️⃣ Respiratory Sciences:
◾️نبذة عن البلوك:
هو بلوك الجهاز التنفسي، حتدرسوا فيه عن كل مايخصه مثل ماشرحت سابقًا، البيسكس ومن ثم الأمراض مثل (Asthma- COPD- interstitial lung disease.. etc) . بما أنه أول بلوك كانت الصعوبة تكمُن في التعود والتأقلم على النظام الجديد وليس محتوى البلوك نفسه. منهم من يقول إن البلوك ممتع جدًا والبعض الآخر يقول العكس تمامًا، فكلٌّ وتجربته.
◾️المحاضرات:
- أغلب المحاضرات كانت عن الأمراض المختلفة لهذا السستم، للأمانة كانت متشاابهة جدًا وهاذي أكثر صعوبة واجهتها أنا شخصيًا!
💡حاولوا تشوفوا فيديوهات مثل osmosis لأنها تسهّل كثير، وأنصح أيضًا بالملخصات للتفريق بين المتشابهات.
- محاضرات الأناتومي مو مرة كثيرة (في حدود ٨)، لكن يحتاج لها وقت ومُراجعة.
⭕️ بما أن دكاترة الأناتومي مُختلفين بين الميل والفيميل، كنا نواجه إختلافات في السلايدات. النوتس الكثيرة في سلايدات الفيميل للإطلاع والمُساعدة للفهم لاتعقّدوا نفسكم كثيير بيها. اقرأوها للفائدة 💡النقطة تنطبق على جميع البلوكات.
- بالنسبة لأوسبي الأناتومي، كانت تقريبًا ٥ لابات. للأمانة ماكنا فاهمين الوضع ومامدانا نعمل ملفات خاصة بدفعتنا لكل اللابات، فقط عملنا لإثنين من عمل مودة عبدالجواد💗 وأعتمدنا في الباقي على ملفات باتش٣/٧ الله يعطيهم العافية وكانت جدًا مرتبه ومفيدة👇🏼:
◾️الإختبارات:
- البلوك هذا ماكان عندنا إختبار فعلي للأوسكي (كان CRE)، لكن كانوا يعطونا محاضرات تخص ال History + physical examination وصراحةً ممتعة وبعضها مفيدة لكم.
- حاولوا تستعدوا للCRE بشكل كافي لأننا واجهنا صعوبة فيه، هذا ملف من Batch6 ان شاءلله يساعدكم:
- أغلب المحاضرات كانت سهلة ولكن كثيرة! فلذلك مدة المذاكرة للفاينل كنت أشوفها غير كافية ومضغوطة صراحة، فجهزوا نفسكم أول بأول🙏🏼
2️⃣ Musculoskeletal & Skin Sciences:
◾️نبذة عن البلوك:
بلوك العظام والعضلات، أكيد الكل سامع عنه ومُتخوف منه، لكن حطوا في بالكم ان كل بلوكات الطب فيه من قدر يجيب فيها الA+، والمُستنتج انه لاتتخوّفوا ولا تبدأوا وانتو ماخذين فكرة سيئة عن بلوك معين.
ما أخفي عنكم ان البلوك كان جدًا ضغط، لكن ممتع للي يحب الأناتومي. حتدرسوا فيه كل عظام وعضلات جسم الإنسان بمسمياتها ووظائفها والأعصاب والأوعية المغذية لها ان شاءلله، بالإضافة لبعض الأمراض المتعلقة بالعظام والمفاصل والبشرة وغيرها الكثير مثل: Osteoporosis, Arthritis, Fractures, skin disorders.. etc.
- الدوام في هذا البلوك كان طويل وأيام كثيرة من ٨-٥، ومافيه أوفّات كثير :(
◾️المحاضرات:
- التركيز الأكبر كان من نصيب الأناتومي. منهج الأناتومي مُقسم إلى UPPER limbs و LOWER limbs ، مايُقارب ١٨ محاضرة ، وأيضًا الفيسيولوجي كان محتواه أكبر من باقي البلوكات.
⭕️ حأتكلم بشكل مفصل عن الأناتومي👇🏼:
◽️بدايةً أبدًا لاتشغلوا نفسكم بالملاحظات الموجودة في البوربوينت -للفيميل- لأن المحاضرات أصلًا مليانة معلومات، ماعدا بعضها الي تكون فاضية وأغلبها صور والدكتورة حتنبهكم.
◽️ من المصادر المُفيدة جددددًا خلال هذا البلوك هو Atlas of Human Anatomy - NETTER
جدًا مفيدة خصوصًا في لاب الأناتومي، وأيضًا خلال دراسة المحاضرات. وتوجد أيضًا Flashcards لنفس الكتاب.
◽️بما ان أغلب البلوك أناتومي فحأذكر لكم بعض الطرق المفيدة للمذاكرة🌟:
١- البعض كان يحب الرسم، فيذاكر العضلات بالرسم مثلًا، صحيح ياخذ وقت لكنها طريقة فعّالة للتذكر.
٢- حتضطروا تحفظوا ال origin and insertion لكل العضلات، يعني العضلة الوحدة من فين تبدأ وفين تنتهي، كتاب NETTER يحتوي على صور مساعدة ومفيدة جدًا👇🏼:
٣-الجداول💯، بحيث انكم تكتبوا اسم العضلة وأمامها كل مايُقابلها من خصائص وصورة لها. توجد نماذج كثيرة في الدرايف بإمكانكم الإطلاع عليها والإستفادة منها👇🏼:
٤- فيدوهات kenhub ، كثيير كانوا معتمدين عليها وينصحوا بها جددًا، الموقع يحتوي أيضًا على اسئلة وكويزات.
إذا كنتو من محبَّي الفيديوهات فكثير ينصحوا بالإشتراك في الموقع مدة الMSK ويفيدكم كمان في الريسبا بما أن كمية الأناتومي فيه أيضًا تعتبر كثيرة مقارنة بباقي البلوكات.
٥- الملخصااات🌟، بما أن العضلات مقسمة على أكثر من محاضرة، فمن أحد الطُّرق الفعّالة لمحبِّي المذاكرة بالكتابة:
تخصيص دفتر معين للأناتومي، تقسيمه إلى:
Muscles, Nerves, Vessels (Arteries & veins)
ومن ثم تلخيص المحاضرات تحت هذه الأقسام، بحيث يكتب الشخص في القسم الأول اسم العضلة وتحتها كل الخصائص. في القسم الثاني الNerves وطُرقها والCourses تبعها. والقسم الأخير جميع الأوعية وأيضًا الCourses.
بالإضافة إلى الإطّلاع على الصور من كتاب NETTER. بعد ماتنتهوا حتحسوا ان الأعصاب كلها زي الخريطة تمشي وتتشعّب وكذلك الأوعية وحتسهل عليكم كثيير، الطريقة فعّالة جدًا للتذكر وأيضًا تجميع المعلومات وتقدروا تراجعوها في دقائق بعكس السلايدات.
💡احرصوا تحضروا اللاب وانتو مذاكرين المُحاضرة، أو تقسموا بين بعضكم وكل شخص يشرح جزئية على المجسمات عشان تستفيدوا وماتكونوا ضايعين!
ملفات الأوسبي لدفعتي Batch4&8 👇🏼:
◾️الإختبارات:
- احرصوا تتدربوا لإختبار الأوسكي من بدري، وتتجهزوا له بشكل كافي. التدريب يحتاج له إعادة أكثر من مرة بحكم كثرة الtests والexams.
🌟 إذا وافقوا الدكاترة بتصوير الفيديو أثناء الشرح حيفيدكم كثيييرر!
OSCE Guidelines (Batch 4&8):
⭕️ واجهنا صعوبة كبيرة في ال Occupational History، يُفضّل تسألوا عنه أكثر وتتأكدوا من الكوردنيترز ولا تعتمدوا فيه على قايدلاين دفعتي أو الدفعات السابقة. كان المُفترض وقت الإختبار إننا نركز على اسئلة ال Occupation نفسها ونسأل مايُقارب ال١٥سؤال (مو متأكدة) وماكان عندنا علم مُسبق بهذا الشيء.
3️⃣ Cardiovascular Sciences:
◾️نبذة عن البلوك:
القلب والأوعية الدموية، بلوك ممتع والحمدلله مُريح ودوامه خفيف وأيضًا أوفّات كثيرة.
◾️المحاضرات:
- الأناتومي قلييل جدًا لاتشيلوا همه. الفيسيولوجي يتراوح بين ٦ محاضرات.
الإمبريولوجي دائمًا يكون محاضرة أو محاضرتين خلال كل البلوكات.
- أغلب المحاضرات كلينيكال ومتعلقة بالأمراض مثل: Heart failure, Hypertension, Arrhythmias..etc.
- حتتعلمو أساسيات قراءة الECG ! 😍📈
ما أخفي عنكم حتضيعوا كثييير في البداية وطبيعي تحضروا أول كلاسين ثلاثة وانتو مو مستوعبين، لكن هنا بعض المصادر الي ممكن تساعدكم:
◽️فيديوهات دكتور نجيب جدددًا مفيدة صحيح المقطع طويل (٣ساعات) لكن فعلًا تخلصوا منه وانتو مستوعبين وحافظين الأساسيات تمااام، أنصحكم تشوفوه وتلخّصوا كلامه👇🏼:
◽️د. قبّاني جدًا ممتاز ماشاءلله، هو سريع لكن يعطي النقاط المهمة الي يبغاكم بالضبط تعرفوها، أمشو على كلامه وان شاءلله مارح تضيعوا. مهم جدًا تكتبوله نوتس! 🌟
◽️كتاب ECG Made Easy ، مفييد جددًا وممتع. حلو لترتيب الأفكار خصوصًا الشابترز الأولى.. وموضروري تتوسعوا فيه لكن للي حابب للإستفادة، والدكتور أيضًا نصح فيه.
◾️الإختبارات:
- بالنسبة للECG، لاتشيلوا هم اسئلة الإختبار لأن مارح يجي إلا الأشياء الوااضحة، الECG بحر ومستحيل نغطّي كل النقاط فيه خلال دراستنا للبلوك، والدّكاترة والكوردنيترز مارح يقصروا بإذن الله.
- أوسبي الأناتومي كان عبارة عن لاب واحد فقط وهنا ملفات دفعتي Batch4&8 بإشراف مس.جمان👇🏼:
- الأوسكي كان مُمتع وأسهل بكثير من الMSK الحمدلله.
OSCE Guidelines (Batch 4&8) بإشراف د.جميلة كوردينيتر البلوك❤️:
4️⃣ Hematology and Oncology block:
◾️نبذة عن البلوك:
بلوك أمراض الدم والأورام. ما أقدر أفيدكم كثير بخصوص البلوك بحيث إننا درسناه أونلاين بسبب COVID-19 ، لكنّه ممتع والكوردنيترز جدًا متعاونين.
نفس النصائح السابقة تنطبق عليه، الفيديوهات والمُلخصات.. إلخ.
◾️المحاضرات:
- البلوك أغلبه باثولوجي، مافيه أناتومي والبيسكس بسيطة جدًا.
- الأمراض مثل: Types of Anemia and Cancers.
- الدفعة السابقة كانت تُعطى لهم محاضرات أوسكي (History and physical examination) لكن ما أختبروا فيها، نفس وضع بلوك الريسبا.
◾️الإختبارات:
- نفس النظام مثل ماشَرحت مُسبقًا.
- CRE Not OSCE
5️⃣ Research block:
كُتب من قِبل عبير الهندي، جزاها الله كل خير💗
بلوك الريسيرش عبارة عن بلوك لمدة سنتين متواصلة، مخرجه بحث كامل مبني على أساسيات البحث ومتطلباته والحلو إننا بنتعلمه خطوة بخطوة.
أول سنة وهي سنة ثالث تتمحور حول إختيار الموضوع وكتابة الproposal أو مقترح البحث.
حيكون معاكم PI-principle investigator الباحث الرئيسي وهوا الدكتور/ة أو الأستاذ/ة الي بتتواصلو معاهم من الناحية العلمية ومناقشة موضوع البحث.
Co-PI بيكون الدكتور/ة أو الأستاذ/ة الي بيساعدكم في أساسيات البحث وخطواته أكثر ومن ناحية الإحصائيات والنتائج.
💡بإذن الله إذا مشيتوا خطوة بخطوة حيكون أساسكم صح وعارفين كل الإحتياجات لأي بحوثات قادمة.
بدايةً حتختاروا الأعضاء بنفسكم كل مجموعة مكونة من ٤-٥ أشخاص وتختاروا قائدة بينكم، وبعدها تختاروا الPI و Co-PI وتتواصلو معاهم وطبعًا هذا يكون بتحديد المجال الي انتو مهتمين فيه وبعدها تبدأوا تسألوا عن الدكاترة الممتازين من تجارب من قبلكم، بعد الإتفاق غالبًا أول إجتماع لكم يكون مع الـPI لتحديد موضوع البحث.
موضوع البحث له خيارين:
١- من الطالبات (عن طريق البحث في الأوراق المنشورة مُسبقًا وإستنتاج الأفكار والإضافات منها)
٢- من الPI نفسه
مبني على أساس مين أقترح موضوع البحث وفكرته.
بعد مايتحدد موضوع البحث نرسله للجامعة، وبعد موافقة الجامعة على موضوع البحث نبدأ بالـproposal ونسلمه وننتظر موافقة KAIMRC و IRB
💡كل هذي الخطوات حتُوضَّح لكم خلال محاضرات الريسيرش في الجامعة وخلال الإيميلات الي تُرسل لكم. لا تشيلوا هم الخطوات لأن ال research department ماشين معانا خطوة بخطوة و مهم تخلوهم معاكم بالصورة لو واجهتكم أي صعوبات و حيساعدوكم ان شاء الله.
⁉️ طيب على أساس ايش نختار الPI والـCo والمجال الي نبحث فيه؟
المجالات الي نقدر نبحث فيها متنوعة من علمية وصحية وغيرها، أول ما نبدأ الجامعة بترسل لنا فورم نعبي فيه إهتماماتنا ورغباتنا الي بنبحث عنها.
بالنسبة لمجموعتي ما أنتظرنا الفورم وقررنا ان كل وحدة فينا تحدد ٣ مجالات حابة تبحث فيها، وشفنا المجالات المشتركة بيننا مبدئيًا وخلال البحث دخّلنا أكثر من مجال في بحث واحد (Pediatrics, cardiovascular, Hematology)
بعدها بحثنا عن الPI وCo-PI المناسبين لمجالاتنا👌🏼
⁉️ كيف أخترنا موضوع البحث؟
قبل أول اجتماع لنا مع الـPI كل وحدة من أعضاء مجموعتي قرأت عن المواضيع الي جذبتها وكل وحدة فينا حاولت تطلع ٣ أفكار للبحث بحيث يكون عندنا حصيلة نقدر نتناقش فيها مع الدكتور في أول لقاء لنا ، وأنصحكم بهذي الطريقة👌🏼
والدكتور الله يسعده وجّهنا وأختار الموضوع المناسب لنا من المواضيع الي اقترحناها.
قروبات ثانية كانت عندهم فكرة من البداية أو ان الفكرة كانت من الـPI
⁉️ ايش مهمة قائدة المجموعة؟
القائدة هي حلقة الوصل والجسر بين الأعضاء وبين الـPI و الـCo، كل التواصل والإتفاقات وتحديد المواعيد واللقاءات حتكون عن طريق القائدة.
باقي الشغل وكتابة الِـproposal أو مقترح البحث موزع على كل الأعضاء.
🌟 بإمكانكم كل فترة تغيروا قائدة المجموعة بحيث يعدّي الدور عليكم كلكم وهذا مفيد عشان الPI يتعرّف عليكم كلكم كمجموعة.
⁉️ كيف قسمتو الـproposal بين الأعضاء؟
الproposal هو مقترح البحث يتم فيه توضيح الأعضاء والموضوع وآخر مستجداته والأبحاث المحلية والعالمية المتعلقة بيه ونوع البحث ومتطلباته وطريقة حساب النتائج وتحليل النتائج.
كان كل جزء له ديدلاين معين ونحاول نخلص الجزء المطلوب خلال الفترة المحددة بحيث نجتمع كل الأعضاء ونكتبه مع بعض. طبعًا كنا بنتواصل ونجتمع مع الدكاترة ناخذ منهم كل المعلومات الي نحتاجها واحنا كـ٥ أعضاء نصيغ الكلام ونكتبه.
💡 وقت كتابة الproposal اجتماعاتنا مع الPi كانت تتمحور حول موضوع البحث وعلاقته بالمجالات الي اخترناها والبيانات الي نحتاج نجمعها.
💡اجتماعاتنا مع الCo كانت تتمحور حول صياغة الproposal والتنقيح وأفضل طريقة لتحليل النتائج وجمع البيانات.
⁉️ ايش كان المُخرَج في نهاية السنة ؟
بنهاية السنة الثالثة المُفترض نكون أنتهينا من الproposal وتسلميه، وعرض موضوع بحثنا على لجنة البحث في الجامعة ونستقبل منهم مقترحاتهم، وبعدها ننتظر الموافقة من IRB و KAIMRC. بعد الموافقة نقدر نبدأ بتجميع البيانات💫
◽️ إختيار موضوع بسيط لأن البحث مقتصر على سنتين فقط! وضروري نخلصه خلالها، وأيضًا لأنها أول مرة فالأفضل مانبدأ بموضوع جدًا معقد عشان نتعلم الأساسيات صح.
◽️ أبدًا أبدًا أبددًا لا تختاروا دكتور/ة مشغول/ة جدًا. الدكاترة ماشاءلله أغلبهم خبيرين وجدًا ممتازين لكن البعض منهم يكونوا مُشرفين لأكثر من بحث وغير عن شُغلهم كدكاترة وإلتزاماتهم الأخرى، غالبًا لو الدكتور مشغول حيرفض لكن في نفس الوقت ممكن دكتور يوافق ويكون عنده التزامات أخرى غير البحث فما تقدروا تجتمعوا معاه كثير وقت حاجتكم.
◽️ حاولوا تنتهوا من الجزئية المطلوبة قبل الديدلاين عشان لاتنضغطوا!
◽️ اختاروا أعضاء المجموعة بحكمة، حتكملوا مع بعض سنتين في نفس البحث فحاولو تختاروا أشخاص تشتغل وتتعامل بصدر رحب بعيدًا عن الخلافات والمشادّات.
◽️ إذا كان بحثكم يتضمن أكثر من مجال وواجهتوا صعوبة، بإمكانكم تضيفوا دكتور آخر معاكم خلال فترة كتابة الProposal وطبعًا بموافقة الPI. غالبًا حتكون هذه الخطوة في صالحكم لأن كلًا منهم بيعطوكم من علمهم وخبرتهم 👌🏼
____________________________________________________
تم بحمدلله🌟..
💡 أنوّه ان كل ماذُكر كان بناءً على تجربتي ولدفعتي Batch4&8.. وممكن يختلف الوضع في بعض النقاط الي ذكرتها على الدفعات القادمة.
إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان، ان شاءلله أكون نقلت لكم التجربة على أكمل وجه وبكل واقعية.. واسأل الله لي ولكم التوفيق ولا تنسوني من صالح دعاؤكم❤️
أختكم/ مودة هشام الصائغ، اي استفسار أو تعليق هذا حسابي في تويتر والخاص مفتوح لكم جميعاً ✨
يعطيكي العافية
ReplyDelete